recent
آخر المواضيع

ما هي فروع علم النفس


ما هي فروع علم النفس

مفهوم علم النفس

إن أي علم كفرع مستقل للمعرفة الإنسانية يمتلك موضوعه الخاص ، ووعي قانونية نشوء وتمظهر الحالة النفسية بشكل عام ، ووعي الإنسان كشخصية تاريخية ملموسة بشكل خاص تعتبر موضوعاً لعلم النفس.

يدرس علم النفس العالم الداخلي للإنسان كذات واعية للتطور الاجتماعي الذي يجب أن يأخذه بعين الاعتبار أثناء عملية التربية والتعليم وأثناء التدقيق بسلوك ونشاط الناس.

إن اصطلاح علم النفس { سيكولوجيا } ينبثق من كلمتين إغريقيتين ، سيكو وتعني الروح ، لوجيا وتعني علم ، ومن ناحية أخرى فإن هذا التعريف المختصر لا يعطي بعد التصور الكامل عن الحالة النفسية للإنسان كحقيقة محددة.

من أجل الفهم الكامل والدقيق لموضوع علم النفس فإنه يجب على الأقل اكتشاف جوهر الظواهر النفسية في سماتها العامة ، التي تبرز على شكل انفعالات داخلية : أحاسيس، أفكار، شعور، والتي من الصعب الوصول إليها بالملاحظة المباشرة.{5}

فروع علم النفس

لا يوجد اتفاق عام على تصنيف واحد لفروع علم النفس ، ولكن يمكن أن نقسمها إلى قسمين رئيسيين. وهما الفروع الأساسية أو النظرية والفروع التطبيقية ، وأيضاً هناك عدة فروع لكل قسم. وهي كما يلي :

1 فروع علم النفس الأساسية ( النظرية )

هي مجموعة من الميادين التي تولي اهتماماََ لصياغة القوانين الأساسية للسلوك كما تتشكل من خلال الأنواع المختلفة من المنبهات أو العلاقات بينها. وهذه الفروع هي ما يلي :

علم النفس العام

علم النفس العام هو مدخل لكل العلوم النفسية ، يهتم بدراسة المبادئ والقوانين العامة لسلوك الناس بشكل عام ، فهو يحاول استخلاص الأسس السيكولوجية العامة للسلوك الإنساني التي تصدق بوجه عام على جميع الأفراد بصرف النظر عن الحالات الخاصة التي قد تختلف من فرد إلى آخر ، وهو أساس جميع الفروع الأخرى.

علم النفس الفارق

يدرس هذا الفرع ما بين الأفراد أو الجماعات أو السلالات من فروق في الذكاء أو في الخلق أو في الشخصية أو الاستعدادات والمواهب الخاصة ، كما يدرس أسباب هذه الفوارق مستنداََ إلى الحقائق التي يكشف عنها علم النفس العام.

علم نفس النمو (الارتقائي)

علم نفس النمو : يدرس مراحل النمو المختلفة التي يجتازها الفرد في حياته ، ويدرس أيضاً الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة ، والمبادئ العامة التي تصف مسيرة هذا النمو والارتقاء.

ومن فروعه : علم نفس مرحلة الرضاعة ، سيكولوجية الطفل ، سيكولوجية المراهقة ، سيكولوجية مرحلة الرشد ، سيكولوجية الشيخوخة.

علم النفس الاجتماعي

علم النفس الاجتماعي : يدرس هذا الفرع من فروع علم النفس سلوك الأفراد والجماعات في المواقف الاجتماعية المختلفة ، وبعبارة أخرى فهو يدرس الصور المختلفة للتفاعل الاجتماعي.

علم نفس الشواذ ( المرضي)

يهتم هذا الفرع بدراسة أنواع الاضطرابات النفسية والعقلية والانحرافات السلوكية من حيث التصنيف والأسباب ، وعوامل التكوين والتطور ومختلف الظروف المؤثرة فيها ولذا فإنه يتداخل كثيراً مع علم النفس الاكلينيكي ويتبادل معه التأثير والتأثر.

علم النفس المقارن

علم النفس المقارن : يقارن سلوك الإنسان بسلوك الحيوان ، وسلوك الطفل بسلوك الراشد ، وسلوك الإنسان البدائي بسلوك المتحضر ، وسلوك الشخص السوي بسلوك الشاذ.{2}

علم النفس الفسيولوجي

علم النفس الفسيولوجي : يُعنى هذا الفرع من فروع علم النفس بوجه عام بدراسة الأساس الفسيولوجي للسلوك الإنساني. فهو يهتم بدراسة الجهاز العصبي ووظائفه المختلفة ، فهو يحاول مثلاً أن يعرف كيف يحدث الإحساس وكيف ينتقل التيار العصبي في الأعصاب ، وكيف يسيطر المخ على الشعور والسلوك ، وهو يدرس الوظائف المختلفة للغدد الصماء وغير الصماء وكيفية تأثيرها في السلوك ، وهو يدرس أيضاً الأساس الفسيولوجي للدوافع وغير ذلك من الميكانزمات العصبية للنشاط النفسي.

علم النفس الحيواني

يعنى بدراسة الأسس السيكولوجية العامة لسلوك الحيوان ، ويهتم علماء النفس بدراسة سلوك الحيوان لأنه من السهل إجراء التجارب العلمية على الحيوان ، بينما يصعب أو يستحيل في بعض الحالات إجراء مثل هذه التجارب على الإنسان.{3}

2 فروع علم النفس التطبيقية

تدرس هذه الفروع كيفية تطبيق القوانين النفسية التي توصل إليها علماء النفس في مجالات الحياة المختلفة ، وفروع هذا القسم هي ما يلي :

علم النفس التربوي ( المدرسي)

علم النفس التربوي : يهتم بإعداد وتدريب الأفراد المؤهلين لاستخدام وتوظيف مبادئ علم النفس وإجراءاته وأساليبه في معالجة المشكلات المدرسية من أجل تحسين مستوى الأداء المدرسي ، ولذا يهتم بتشخيص كافة المشكلات المدرسية والعمل على علاجها من أجل الارتقاء بالمستوى التعليمي والأخلاقي والاجتماعي للطلاب.

علم النفس التجاري ( الإعلامي)

علم النفس الإعلامي : يهتم هذا الفرع بدراسة دوافع الشراء وحاجات المستهلكين غير المشبعة وتقدير اتجاهاتهم النفسية نحو المنتجات الموجودة في السوق ، كما يدرس سيكولوجية البيع ، ويهتم باختيار عمال البيع ، وطرق تأثير البائع في المشتري من حيث تزكية السلعة في نظره ، ومواجهة اعتراضاته ، وتحطيم مقاومته. هذا فضلاً عن اهتمامه بسيكولوجية الإعلان : تصميم الإعلان ونوعه وحجمه ولونه وموضوعه ومرات تكراره.

علم النفس الجنائي

علم النفس الجنائي : هو فرع تطبيقي من علم نفس الشواذ ، يدرس العوامل والدوافع المختلفة التي تتضافر على أحداث الجريمة ، ويقترح أنجح الوسائل لعقاب المجرم أو علاجه أو إصلاحه.

علم النفس القضائي

يدرس هذا الفرع من فروع علم النفس العوامل النفسية الشعورية و اللاشعورية التي يحتمل أن يكون لها أثر في جميع من يشتركون في الدعوى الجنائية : القاضي والمتهم والدفاع والمجني عليه والمبلغ والشاهد والجمهور. فهو يبحث في الظروف والعوامل التي تؤثر في القاضي من حيث تقديره للأدلة واستنتاجه وحكمه وتقديره للعقوبة. كذلك يبحث في العوامل التي تحمل المتهم أو الدافع على إخفاء الحقيقة أو الغلو في طلب الرحمة وتخفيف المسؤولية عن المتهم.

هذا إلى اهتمامه أيضاً بدراسة الشهادة ، وقيمتها والعوامل المختلفة التي تؤثر في ذاكرة الشاهد فتجعله يحرف ما يقول على غير قصد منه ، وهو إلى ذلك يبحث في أثر الرأي العام والصحافة والإذاعة وما يتردد بين الناس من إشاعات في توجيه الدعوة.

علم النفس المعرفي

يُعرف علم النفس المعرفي بأنه فرع من فروع علم النفس يركز على طريقة معالجة الناس للمعلومات ، ويعرف بأنه التحقيق العلمي في الإدراك البشري ، ويتضمن علم النفس المعرفي دراسة العمليات العقلية الداخلية وكل ما يحدث داخل عقل الإنسان ، بما في ذلك الإدراك والتفكير والذاكرة والانتباه واللغة وحل المشكلات والتعلم. وعلى الرغم من كونه فرع صغير نسبياً من علم النفس ، لكنه نما بسرعة ليصبح أحد أكثر الحقول الفرعية شيوعاً.

علم النفس الاكلينيكي

علم النفس الاكلينيكي : يستهدف هذا الفرع تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية الخفيفة علاجاََ نفسياً ، كعيوب النطق والتخلف الدراسي وبعض حالات القلق والهبوط الخفيفة ، والشعور الموصول بالنقص أو بالحيرة والتردد أو بفقد الأمن والطمأنينة وبعض الأمراض النفسية.

والقياس السيكولوجي جزء من وظائف الخبير الاكلينيكي ، ويقصد به ملاحظة وتحليل وتقدير ما لدى المريض من ذكاء وقدرات عقلية وسمات خلقية واتجاهات نفسية إلى غير تلك من الصفات التي لو أضيفت إلى الفحص الجسمي للفرد ودراسة حالته الاجتماعية أعطت صورة متكاملة عنه تساعد على تقديم الاقتراحات والوصايا إليه. {2}

علم النفس الحربي ( العسكري )

يهتم هذا الفرع كما يتضح من الاسم في الأساس بكل تطبيقات علم النفس في مجال القوات المسلحة ، وفي الدفاع العسكري وفي شحن الروح المعنوية للجنود لتحقيق أفضل أداء ، إضافة إلى الاهتمام بدراسة كيفية رفع الروح المعنوية للشعب أثناء المعارك وتعبئته للقتال والتضحية.

وعلى هذا فإن علم النفس العسكري يهتم بموضوعات مثل : الأسس النفسية التي تعمل على رفع الكفاية التدريبية للضباط والجنود ، الأسس النفسية التي ترفع من الروح القتالية بين الجنود والضباط ، والدعاية السياسية ، والشائعات ، وبث الثقة وعدالة قضية الوطن ، ورفع درجة الالتحام بين الشعب والجيش والقيادة العسكرية. وأيضاً وضع الأفراد في أماكن تتفق وقدراتهم.

علم النفس الصناعي والتنظيمي

علم النفس الصناعي والتنظيمي : يهدف إلى دراسة المشكلات ذات الطبيعة النفسية التي تنشأ في مجال العمل والإنتاج ومنظماته واقتراح الحلول لهذه المشكلات ، والاهتمام بالعمل والظروف التي تساعد على زيادة إنتاجيته.

علم النفس عبر الحضاري (الثقافي)

هو فرع حديث النشأة ، يهتم بدراسة أوجه الاتفاق والاختلاف بين الخصائص النفسية الشائعة في مجتمعات أو ثقافات مختلفة ، كما يهتم بدراسة المقارنة بين أكثر من مجتمع وأكثر من ثقافة بالنسبة لظاهرة معينة ، ويقع في دائرة اختصاصه أيضاً دراسة ظاهرة معينة في أكثر من بيئة ، أو دراسة موضوع واحد يتعلق بأكثر من شعب أو مجتمع أو ثقافة.

علم النفس الصيدلي

يهتم هذا الفرع من فروع علم النفس ببحث ودراسة أثر العقاقير على الحالة النفسية للفرد ، وكيفية استخدامها لعلاج الأعراض النفسية كأعراض الاكتئاب أو الهوس أو الفصام أو القلق أو الإدمان ومع اكتشاف الجديد منها بما يحقق هذه الأهداف علماََ بأن التخصصات في هذا النوع تحتاج إلى تخصص مسبق في طب الصيدلة بحيث يأتي التخصص النفسي تالياََ له ومتكاملاََ معه.

علم النفس العائلي

هو فرع حديث تماماً ويركز على دراسة العلاقات النفسية بين الزوج والزوجة ، وبين الآباء والأبناء ، وبين الإخوة بعضهم وبعض ، كما يدرس الوظائف السيكولوجية للعائلة كمؤسسة اجتماعية مع وضع التوصيات التطبيقية التي ترتقي بمستوى أداء الأسرة لوظائفها النفسية والتربوية ، ولذا فإن الفرد يفيد ويستفيد من العديد من فروع علم النفس الأخرى.

علم نفس المسنين

هو فرع حديث نسبياً من فروع علم النفس ، يركز على دراسة نفسية المسنين وكبار السن ، مع بيان مدى تأثير الوظائف النفسية والعقلية لكبار السن والشيخوخة ، وما ينبغي علينا عمله وتقديمه من خدمات نفسية لهم.

علم النفس الهندسي

يهتم ويشارك هذا الفرع في تصميم وتعديل الآلة حتى تتناسب  مع الاستعدادات والإمكانات النفسية لمن يعمل عليها. فإذا كنا نختار الإنسان الذي يعمل على الآلة ونقوم بتدريبه حتى يكتسب الخصائص المطلوبة ، فمن الجانب المقابل يجب أن نعمل على تكييف الآلة لإمكانات البشر. علماََ بأن هذا الفرع كان جزءاََ من علم النفس الصناعي إلا أنه استقل حديثاً وأصبح فرعاََ قائماََ بذاته. 

علم النفس اللغوي

يهتم بدراسة اللغة دراسة علمية ، من خلال البحث من عدة جوانب ومجالات في دراسة لأي لغة مثل دراسة النظام الصوتي ، ودراسة بنية الصوت ، ثم دراسة الدلالات الخاصة باللغة أو دراستها كأصوات منطوقة ومسموعة وألفاظ وتراكيب ثم كدلالة ومعنى. ودراسة العوامل المؤثرة في اكتساب اللغة والتركيز أيضاً على سبل تعلم اللغة وكيفية اكتسابها.

تعد المدرسة السلوكية ممثلة في ( سكيز ) أهم الاتجاهات التي قامت بدراسة السلوك اللغوي وذلك باعتبار ظاهرة اللغة عادة سلوكية.

علم النفس الإرشادي

يهتم هذا الفرع من فروع علم النفس بدراسة الأسوياء من الناس والعمل على حل مشكلاتهم بأنفسهم في مجالات متعددة ، التعليمية ، المرضية ، الأسرية ، الجنسية وغيرها مما يدخل في نطاق الأمراض النفسية والعقلية ، وذلك عن طريق تقديم النصح إليهم وتزويدهم بمعلومات جديدة أو تفسير نتائج اختبارات نفسية تجري عليهم مع تشجيعهم على الإفصاح عما يرهقهم ، خاصة أن الأمر يستهدف العون الإرشادي للأسوياء.

علم القياس النفسي

يهدف هذا الفرع من فروع علم النفس إلى ابتكار طرق تستخدم في القياس النفسي والتي كانت تبدو في ما مضى عصية على القياس مثل التقليد الابتكاري ، فضلاً عن قياس بعض مظاهر السلوك الانفعالي الاجتماعي ويتداخل علم القياس النفسي مع العديد من المجالات الأخرى.

علم نفس الرياضي

يعد من أحدث فروع علم النفس ويهتم بدراسة العوامل النفسية وتطبيق المعلومات والنظريات النفسية في مجال الأنشطة الرياضية المختلفة مع استخدام منهج البحث النفسي في دراسة أية مشكلة أو ظاهرة تستحق الدراسة في مجال الرياضة أو التربية البدنية ، وكذلك فهم ومعرفة العوامل السيكولوجية اللازمة للأداء الكفء للأنشطة الرياضية سواء كانت سباحة، مصارعة، كرة قدم..... ألخ.

أي أنه يهتم بدراسة تأثير وأهمية وفاعلية الظواهر النفسية كالإيحاء والانتباه والإدراك ، وأثر الهالة والمثابرة ، والتدريب ، والمهارات الجسمية الحركية والعضلية والروح المعنوية ، والمنافسة والتعب وحالة اللاعب النفسية.... ألخ.

علم النفس السياسي

يهتم هذا العلم من فروع علم النفس بدراسة النظم السياسية وكيفية تأثيرها ، وتكوين الرأي العام ، والاتجاهات المختلفة وكيفية تهيئة الجماهير نحو مواقف تتفق واتجاهات السياسة السائدة وهكذا.

علم نفس الإبداع

يهتم هذا الفرع من فروع علم النفس بالعملية الإبداعية وكيف تتم من خلال تحليل العمل ( ومستواه وتأثيره على المتلقي ، والعوامل المختلفة التي تساهم في تكوين الأبداع ) ولماذا تتنوع طرق الإبداع، وما هي الدوافع التي تكمن خلف الدقة الإبداعية وهكذا.

علم النفس البيئي

علم النفس البيئي : هو فرع من فروع علم النفس يهتم بالتفاعلات والعلاقات بين البشر والبيئات المحيطة بهم ، وأن كل بيئة فيزيقية هي في حقيقة الأمر بيئة اجتماعية ومن المستحيل فصل هذين الجانبين عن جوانب البيئة، أي أنه ينصب على دراسة الكيفية التي تؤثر بها البيئة الفيزيقية على سلوك البشر ومشاعرهم وأحاسيسهم.

وهكذا يتضح مدى التنوع والثراء في فروع علم النفس، إضافة إلى إمكانية تواجد فروع جديدة يقتضي تواجدها احتياجات ضرورية قد حتمتها الأوضاع الإنسانية. {4}

المراجع

  1. [ د.عبد الستار ابراهيم/أسس علم النفس/دار المريخ للنشر/الرياض/ص، 23،25 ]
  2. [ د.أحمد عزت راجح/أصول علم النفس/الطبعة السابعة/دار الكتاب العربي للطباعة والنشر/القاهرة/ص،20،21،22،23 ]
  3. [ د.طلعت منصور-عادل عز الدين- فاروق أبو عوض/مكتبة الأنجو المصرية/القاهرة/ص،17]
  4. [ د.محمد حسن غانم/تمهيد لعلم النفس/جامعة حلوان/ص،60،62،63،64]
  5. [ بوغوسلوفسكي وآخرون/ علم النفس العام/ وزارة الثقافة السورية/ دمشق/ 1997/ ص5 ]

google-playkhamsatmostaqltradent