recent
آخر المواضيع

كيف أتخلص من الخجل ، التعامل مع الخجل

التعامل مع الخجل

أعراض الخجل

قد تتراوح أعراض الشخص الخجول بين عدم القدرة على التحدث إلى شخص جذاب من الجنس الآخر إلى رهاب كامل يعزل المصاب تماماً عن محيطه نفسياً أو حتى جسدياً ، ويتمثل الخجل في ثلاثة عناصر متشابكة هي :

  • علامات فسيولوجية مثل احمرار الوجه.
  • أفكار سلبية مثل "الكل ينظر إلي".
  • مشاعر سيئة مثل القلق والوحدة.
وغالباَ ما تؤدي هذه العناصر المتشابكة إلى سلوك تجنب (مثل الابتعاد عن المطاعم أو عدم التحدث إلى الفتيات الجذابات) وأيضاً يؤدي هذا السلوك في كثير من الأحيان  إلى أن يصف الأشخاص غير الخجولين  الشخص الخجول بأنه "عالق" أو "منعزل" وبالتالي إكمال دائرة الهزيمة الذاتية وتعزيز الخجل.

أسباب الخجل

قد يكون الشخص خجولاً بسبب التجارب المؤلمة والخلفية العائلية والثقافة وحتى الوراثة. وقد يتم تشخيص الخجل الشديد على أنه "اضطراب شخصية " الذي ليس له أصل واضح في كثير من الأحيان.

ويمكن أن يساهم نقص الخبرة في المواقف الاجتماعية والعزلة في الخجل. ويعد تدني احترام الذات الناشئ عن مهارات الأبوة الفقيرة لمقدمي الرعاية يمكن أن يجعل الشخص عرضة للخجل ، كما يمكن أن يكون سبب الخجل هو الإفراط في التفاعل مع الأشياء الجامدة مثل التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو.

التعامل مع الخجل

إن الطريقة الأكثر شيوعاً للتكيف مع الخجل هي تجنب الأماكن والأشخاص الذين يثيرون القلق داخل الشخص  ويجعله يشعر بالخجل ويتضح قلق الشخص الخجول عندما يُطلب منه التحدث علناً، يتطلب التعامل مع هذا الشكل (الشائع جدًا) من الخجل تغيير أفكارك والتخلي عن الخوف من عدم تقبل الآخرين لك.

علاجات الخجل

يتمثل أفضل علاج للخجل بتعرض الفرد المصاب بالخجل للشخص أو المكان الذي يسبب الخوف أو الخجل، وهكذا تصبح في النهاية في مأمن من الخجل عند تعرضك للمواقف التي كنت تخجل عند حدوثها مثل دخول أحد المطاعم فيجب عليك أن تدخل وتكون واثقاً من نفسك وهكذا تكسر حاجز الخجل لديك وتعد هذه الطريقة هي الأمثل والأفضل للتخلص من الخجل .

كيف أتخلص من الخجل

هناك بعض أشكال الخجل التي تتطلب وصفة دوائية ، مثل تلك التي تتضمن مستويات عالية من القلق. ومع ذلك ، فإن تقليل القلق باستخدام المواد الكيميائية (الأدوية) ليست سوى علاج مؤقت يوقف الخجل عند تناول الدواء. ، ولكن هناك آثار جانبية  قد تحدث عند تناول الدواء  تكون أسوأ من العلاج الظاهري.

ومن ناحية أخرى ، فإن العلاج النفسي أو العلاج بالتنويم المغناطيسي يتطلب وصف أدوية قبل الشروع بالعلاج تمهيداً للعلاج ، وتناول الأدوية في هذه الحالة يكون  مفيداً للغاية. وتعد العلاجات المنومة هي أكثر الطرق سرعة وأمان ومفعول.

علاج الخجل مع التنويم المغناطيسي

هناك طريقتان رئيسيتان لاستخدام التنويم المغناطيسي للتغلب على الخجل : الطريقة الإيحائية و الطريقة التحليلية.

1. التنويم الإيحائي الإيجابي للتغلب على الخجل

كما يبدو العنوان ، هذا يشملك ، أثناء التنويم المغناطيسي ، تخيل نفسك هادئاً وواثقاً ومرتاحاً في المواقف التي كنت تشعر فيها بالخجل من قبل . يمكن أن يؤدي هذا النهج إلى اختفاء سريع لعدم الراحة التي تظهر أثناء الخجل . وغالباً ما يتضمن التنويم المغناطيسي تقنيات من علم النفس السلوكي.

2. التنويم المغناطيسي للوصول إلى جذر الخجل

الطريقة الثانية لاستخدام التنويم المغناطيسي هي الوصول إلى السبب (الأسباب) الجذرية للخجل. ومن ثم ، بالطبع ، التعامل معها. في حين أنه لا يمكن تغيير حقيقة عدم وجود إخوة لك ، أو أن تأتي من ثقافة أخرى أو يتم تجاهلك كطفل على سبيل المثال ، فإن تصوراتك وبالتالي أفكارك وسلوكك ومشاعرك يمكن أن تتغير.

ويتطلب تحليل التنويم المغناطيسي مهنياً لإرشادك ، ولكن يمكنك استخدام التنويم المغناطيسي بنفسك لمعالجة الخجل.
google-playkhamsatmostaqltradent