recent
آخر المواضيع

تعلم ضبط النفس ، أهم الطرق التي تساعدك في تعزيز قدرتك على ضبط النفس

ضبط النفس

تعريف ضبط النفس

ضبط النفس هو القدرة على تنظيم وتغيير ردود الأفعال التي تصدر عن الشخص من أجل تجنب السلوكيات غير المرغوب بها وزيادة السلوكيات المرغوب بها لتحقيق الأهداف ، ولقد أظهرت الأبحاث العلمية أن امتلاك الشخص القدرة على ضبط نفسه يمكن 
أن يعطي تأثيراً إيجابياً على الصحة والرفاهية لديه.

هناك الكثير من المصطلحات التي يستخدمها الأشخاص للتعبير عن مصطلح ضبط النفس ، ومنها الانضباط والعزيمة والثبات وقوة الإرادة.

ويعرف ضبط النفس من وجهة نظر علم النفس بأنه القدرة على تأخير الإشباع ومقاومة السلوكيات غير المرغوب بها. ويعتقد بعض الباحثين أن قدرة الإنسان على ضبط النفس ترجع إلى العامل الوراثي ، حيث يرى بعض الباحثين أن بعض الأشخاص يولدون ويمتلكون هذه القدرة منذ ولادتهم عن طريق الوراثة.

فوائد ضبط النفس

هناك الكثير من الفوائد التي تنعكس على حياة الفرد من الناحية الصحية والنفسية عند امتلاكك القدرة على ضبط النفس. ونذكر منها ما يلي :

القدرة على تحقيق الأهداف

لكي يستطيع الفرد تحقيق أي هدف هو بحاجة إلى مقاومة المكافآت المغرية التي يحصل عليها فوراً عندما يبدأ بتحقيق الهدف طويل الأجل ، وتكون هذه المكافئات ذات أولوية منخفضة وتتعارض مع الأهداف الرئيسية التي يسعى لتحقيقها ، وهنا يكون الفرد بحاجة لضبط نفسه ليتمكن من تحقيق هدفه الرئيسي.

الصحة الجسمية

تساهم القدرة على ضبط النفس في تحسين الصحة البدنية عند الفرد ، وتشير الأبحاث إلى أن ضبط النفس من الأصول الصحية الرئيسية ، وعلى سبيل المثال فإن الرجال الذين يمتلكون قدرة عالية على ضبط أنفسهم هم اقل عرضة للإصابة بالأمراض القلبية ، وأيضاً يمكن لضبط النفس أن يقلل من السلوكيات الضارة بالصحة بما في ذلك التدخين والكحول.

توثيق العلاقات

تفيد القدرة على ضبط النفس في تقوية العلاقات بين الأشخاص من خلال تمكين الأشخاص من المحافظة على الانسجام بينهم.

التمتع بحياة جيدة

ضبط النفس يسهم بشكل كبير في سعادة الإنسان ، وتظهر الأبحاث بأن الأشخاص يكونون أكثر سعادة وإنتاجية و إبداع عندما يشعرون بأنهم قادرون على ضبط سلوكهم.

طرق تعزيز ضبط النفس

التخطيط

يجب على الفرد أن يضع في اعتباره المواقف التي يحتمل أنها قد تكسر عزيمته. وهناك سؤال هام في هذا السياق هو عندما تواجه الإغراءات أو الانفعالات اللحظية ، فما هي الإجراءات التي سوف تستخدمها لتجنب الاستسلام ؟

هناك الكثير من الأبحاث التي وجدت أن التخطيط المسبق للشيء محتمل الحدوث أو الشيء الذي نريد أن نقوم به يمكن أن يحسن بشكل كبير قوة الإرادة ويعزز الثبات وهذا يعني قدرة عالية على ضبط النفس.

تدرب على ضبط النفس

يمكن للفرد أن يسيطر على انفعالاته على المدى القصير، ولكن الانخراط المنظم والمقصود أي تعريض الفرد نفسه للسلوكيات التي تتطلب منه ضبط النفس سوف يحسن قدرة إرادته مع مرور الوقت.

التركيز على الهدف

إن تحديد عدة أهداف للفرد هو نهج غير فعال ويمكن أن يؤدي إلى استنزاف قوة الفرد مما يعني تقليل ضبط النفس لديه ، وعلى هذا فيجب على الفرد تحديد هدف واحد والسير تجاهه ليتمكن الفرد من تحقيق أفضل قدر ممكن من ضبط النفس في حياته.

التأمل

يعد التأمل من الطرق الرائعة لتعزيز ضبط النفس ، فيمكن من خلال التأمل أن يتعلم الفرد كيف يكون أكثر وعياً بذاته حتى يتمكن من مقاومة الإغراءات التي يتعرض لها بشكل أفضل ، وأيضاً يساعد التأمل على الهدوء مما يساعد الفرد على السيطرة على نفسه وضبطها.

تذكر النتائج

إن ضبط النفس يساعد الفرد على تحقيق الأهداف وتحسين صحته الجسدية والعقلية ، وانعدام ضبط النفس له آثار سلبية على احترام الفرد لذاته ، وأيضاً على تعلمه ووظيفته وعلاقاته وصحته ورفاهيته ، إن وتذكير الفرد نفسه بهذه النتائج هو يكفل أن يضل الفرد متحمساً ويعمل على تعزيز ضبط النفس عند الفرد.

وأخيراً يعد ضبط النفس من أهم المهارات التي يجب على الفرد أن يتعلمها ، لما يعكسه من أثار إيجابية في مختلف جوانب الحياة ، وتمكنه من اتخاذ قرارات أفضل في مسيرة حياته.

google-playkhamsatmostaqltradent