recent
آخر المواضيع

ملخص علم النفس المعرفي


علم النفس المعرفي

تعريف علم النفس المعرفي

علم النفس المعرفي هو فرع من فروع علم النفس يركز على طريقة معالجة الناس للمعلومات ، ويعرف بأنه التحقيق العلمي في الإدراك البشري ، ويتضمن علم النفس المعرفي دراسة العمليات العقلية الداخلية وكل ما يحدث داخل عقل الإنسان ، بما في ذلك الإدراك والتفكير والذاكرة والانتباه واللغة وحل المشكلات والتعلم. وعلى الرغم من كونه فرعاً صغيراً نسبياً من علم النفس ، لكنه نما بسرعة ليصبح أحد أكثر الحقول الفرعية شيوعاً.

هناك العديد من التطبيقات العملية لعلم النفس المعرفي ، مثل تقديم المساعدة في التعامل مع اضطرابات الذاكرة ، وزيادة دقة اتخاذ القرار ، وإيجاد طرق لمساعدة الناس على التعافي من إصابات الدماغ ، وعلاج اضطرابات التعلم ، وتنظيم المناهج التعليمية لتعزيز التعلم.

إن تعلم المزيد عن كيفية تفكير الناس ومعالجتهم للمعلومات لا يساعد الباحثين فقط على اكتساب فهم أعمق لكيفية عمل الدماغ البشري ، ولكنه يسمح لعلماء النفس بتطوير طرق جديدة لمساعدة الناس على التعامل مع الصعوبات النفسية.

تطبيقات علم النفس المعرفي

يدرس علم النفس المعرفي العمليات الداخلية أو العقلية المعقدة التي تتضمن تحليل وظائف الدماغ العليا بما في ذلك حل المشكلات والتفكير واستخدام اللغة. وتستخدم النظرية مجموعة متنوعة من الأدوات المعرفية لوصف كيفية إدراك البشر وتفسيرهم وتصرفهم استجابةً لما يحيط بهم ، بما في ذلك اتخاذ القرار والاستدلال. 

ويحاول علماء النفس المعرفيون تحليل كيفية تأثير عواطفنا ، مثل الخوف والرغبة ، على قدراتنا المعرفية ، وفي أوقات معينة ، يتم البحث مع علماء الأعصاب لتشخيص المظاهر العاطفية وتأثيرها على القدرات المعرفية. ولعلم النفس المعرفي  تطبيقاته في المنظمات الصناعية ، والإدارة ، وتنمية الطفل وعلم النفس ، والتعليم وغيرها من المجالات.

علم النفس المعرفي له تطبيقاته في مختلف المجالات الأخرى المتعلقة بعلم النفس لحل المشكلات النفسية في كل من السياق التنظيمي والشخصي ومن هذه التطبيقات ما يلي :

الاكتئاب

 يقوم علم النفس المعرفي بالمساعدة في تقنيات الاستشارة والعلاجات المعرفية ، يساعد الأطباء النفسيون أو المستشارون مرضاهم على محاربة الاكتئاب إلى جانب مضادات الاكتئاب.

السلوك المعادي للمجتمع والعدواني

يعتمد السلوك العدواني والمعادي للمجتمع على كيفية معالجة الأشخاص للمعلومات الاجتماعية والاستجابة للآخرين. حدد كينيث دودج خمس إشارات يتبعها الأشخاص لتقييم سلوك الآخرين والاستجابة له وهي التالي :

  • ترميز المعلومات الاجتماعية.
  • تفسير المعلومات أو الإشارات الاجتماعية.
  • البحث عن الاستجابة.
  • تقييم الردود.
  • تنفيذ الاستجابة.

من خلال إدراك أفضل للعمليات الخمس الحاسمة المذكورة أعلاه ، يمكن للأشخاص اتخاذ خيارات مستنيرة فيما يتعلق بأنماط سلوكهم الاجتماعي وتعلم التحكم في مستوى عدوانيتهم ​​في سلوكهم من خلال قضاء الوقت في التفكير في كل خطوة عند حدوثها.

التعليم

دراسة علم النفس المعرفي لها تأثير على مجال التعليم بعدة طرق مختلفة. تأخذ مراحل التطور المعرفي الأربعة لـ Jean Piaget  في الاعتبار الاستعداد الذهني والبيولوجي للطالب خلال المراحل المختلفة لقبول المعلومات المختلفة ، والتي يجب على المعلمين أخذها في الاعتبار عند اختيار طرق التدريس. علاوة على ذلك ، يحاول المدربون والمربون استخدام النهج المعرفي لنقل التدريب إلى المتعلمين من خلال تقييم أساليب التعلم المفضلة التي يمكن أن تكون بصرية أو سمعية أو حركية.

الإعلان وعلم النفس المعرفي

 يستخدم المتخصصون في السوق مفاهيم علم النفس المعرفي لتصميم برامجهم التسويقية التي يمكن أن تثير إعجاب الجمهور وتؤثر على سلوك الشراء.

يشرح كيف تقوم الأدمغة البشرية بمعالجة المعلومات

 تميل العقول البشرية إلى معالجة المعلومات تماماً مثل معالجات الكمبيوتر عن طريق الفرز والتصفية وإعادة إنتاج المخرجات المرغوبة أو استنباط الاستجابات المرغوبة وفقاً لذلك.

google-playkhamsatmostaqltradent