recent
آخر المواضيع

وظائف علم النفس ، أهم خمس وظائف ذات أجر مرتفع في علم النفس


التوظيف في علم النفس

أهم خمس وظائف ذات أجر مرتفع في علم النفس

هناك الكثير من الوظائف المتاحة في علم النفس ، مما يعطي الفرصة لتنوع الأجور والرواتب المدفوعة لكل مختص في مجال عمله في هذا العلم ، ومن الوظائف البارزة والأعلى أجر هي ما يلي :

الطبيب النفسي

هو المجال الأعلى أجراً بين مجالات علم النفس ، ويتلقى الأطباء النفسيون تدريبات متخصصة في علاج الاضطرابات النفسية والعاطفية ، والكثير من الناس يقومون بالخلط بين الأطباء النفسيين وعلماء النفس ، ولكن يوجد هناء فرق بين الأثنين ، فالأطباء النفسيين يختلفون عن علماء النفس من حيث أنهم يحوزون على درجة طبية ويمتلكون القدرة على وصف الأدوية لعلاج الأمراض العقلية ، وأيضاً يقوم الأطباء النفسيون بإجراء الاختبارات التشخيصية والفحوصات البدنية من خلال تقنيات العلاج النفسي ، ويمكنهم أيضاً مناقشة المرضى في مشاكلهم وتقديم الحلول لهم.

عالم النفس الصناعي والتنظيمي

يعمل المختصين في علم النفس الصناعي والتنظيمي في المصانع والمعامل لتحسين الأداء في العمل وزيادة الإنتاجية ، ويهتم علماء النفس في هذا المجال بدراسة سلوكيات الأفراد في مكان العمل من أجل زيادة الإنتاجية والكفاءة في العمل.

ويشارك علماء النفس الصناعي والتنظيمي أيضاً في تدريب الموظفين وإدارة الأعمال واستراتيجيات التسويق والموارد البشرية ، وتزداد فرصة العمل والرواتب عندما يواصل الفرد دراسته وحصوله على درجة الماجستير أو الدكتورة في هذا المجال.

أخصائي علم النفس العصبي

عالم النفس العصبي هو مختص في الصحة العقلية في دراسة الدماغ والإدراك ، ويعتمد عالم النفس العصبي في عمله على الاختبار التشخيصي المعرفي وتقييم إصابات الدماغ ومسح الدماغ الطبي ، كما يشارك في البحث حول كيفية تأثير الأدوية المختلفة على الجهاز العصبي ، بالإضافة إلى التعلم والتعمق بالعمليات العقلية لعمليات الإدراك والتعلم.

يعمل العلماء في هذا المجال غالباً في الجامعات ومراكز البحوث والمختبرات الصيدلانية وعيادات الصحة النفسية والمستشفيات ، ويمكن للأفراد المهتمين بهذا المجال أن أن يبدؤوا هذه الوظيفة من خلال الحصول على الدكتورة في علم النفس العصبي أو علم النفس العصبي السريري.

علم النفس الهندسي

يركز المختصون في علم النفس الهندسي على تحسين التكنولوجيا والآلات وبيئات العمل من أجل تعزيز وتحسين السلوك البشري ، ويركز المختصون في هذا المجال على فهم قدرات البشر وحدودهم ومن ثم تعديل الأنظمة وفقاً لذلك.

ويعد هذا العمل ذا قيمة كبيرة حيث أن المختصين فيه غالباً ما يكونوا قادرين على إنقاذ الأرواح عن طريق تقليل الأخطاء أو الإصابات القاتلة وإنتاج منتجات أكثر أماناً ، ويمكن البدء في هذا العمل للمبتدئين من خلال الحصول على درجة الماجستير ، إلا أن الدكتورة توسع فرص العمل وتوفر راتباً أعلى.

علم النفس السريري

يختص علماء النفس السريري في تقييم وتشخيص وعلاج والوقاية من الاضطرابات النفسية والعاطفية. ويعمل علماء النفس السريري بشكل فردي أو جماعي مع المرضى لتقديم تقنيات علاجية كحلول علاجية.

وهو أحد أكثر مجالات العمل شيوعاً في علم النفس ، ويمكن لعلماء النفس السريري العثور على عمل داخل المستشفيات ومراكز رعاية المرضى الداخليين أو الخارجيين والممارسات الخاصة والمدارس وعيادات الصحة العقلية.

في غالبية الدول ، يُطلب من علماء النفس السريري الحصول على درجة الدكتوراه في علم النفس الإكلينيكي  ( السريري ) ، وإكمال إقامة تحت الإشراف ، واجتياز امتحان الترخيص.

google-playkhamsatmostaqltradent