أعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية ، تعرف عليها


أعراض الاكتئاب


في بعض الأحيان أي شخص منا يمر بتقلبات تسبب له القليل من الإحباط ، وتحدث هذه التقلبات نتيجة أسباب عديدة ومختلفة ، وفي هذا الوقت قد يقول الناس أنهم مصابون بالاكتئاب عندما يشعرون بهذا الإحباط ، لكن هذا لا يعني دائما أنهم يعانون من الاكتئاب.

حيث أن الاكتئاب هو اضطراب يسبب انخفاض في المزاج على المدى الطويل ، ويؤثر على قدرة الفرد على القيام بالأشياء اليومية أو الشعور بالمتعة أو الاهتمام بالأنشطة اليومية. ويمكن أن يؤثر الاكتئاب على الأشخاص في أي عمر ، بما في ذلك الأطفال ، ويعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا ، وأيضاً تظهر أعراض جسدية ونفسية على الشخص المصاب. وهذه الأعراض هي ما يلي :

أعراض الاكتئاب الجسدية

1. الصداع وأمراض أخرى

يعد الصداع أحد أعراض الاكتئاب الجسدية الشائعة ، حيث ينشئ نتيجة لاستمرار القلق عند الشخص ، فعندما يبقى الشخص قلقاً لفترة طويلة يؤدي هذا إلى إرهاق عقله لدرجة أنه لم يعد بإمكانه التفكير بوضوح مما يسبب له الصداع.

يعد الصداع وحتى الصداع النصفي مشكلة شائعة جدا لدى كل من الشباب والبالغين ، كما تشير الكثير من الدراسات إلى أنه حتى الفتيات المراهقات اللاتي أصبن بالاكتئاب هن أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

أيضاً يمكن أن تظهر بعض الأمراض أو الاضطرابات نتيجة لإصابة الشخص بالاكتئاب ، من بين هذه الاضطرابات الآتي :
  • الشعور بضيق في الصدر.
  • الشعور بثقل على القلب.
  • عقد في المعدة.
  • خفقان القلب أو عدم انتظام دقات القلب.
  • فرط تهوية.
2. اضطرابات النوم

عندما يصاب الشخص بالاكتئاب يمكن أن يرافق إصابته اضطرابات متعلقة بالنوم ، هذه الاضطرابات هي من أعراض الاكتئاب الجسدية.

حيث أنه يمكن أن يشعر الشخص المصاب بعدم الراحة في نومه ، فإما أن يجد صعوبة في النوم أو يصبح كثير الاستيقاظ في الليل خلال نومه. كما يمكن أن يحدث هذان العرضان في نفس الوقت ، كما يعاني أيضاً العديد من المصابين بالاكتئاب من تأثير على دورة نموهم ، وذلك لأن الجسم لا يأخذ حقه في الراحة.

3. اضطرابات الأكل

تعد اضطرابات الأكل من أكثر أعراض الاكتئاب الجسدية شيوعاً ، والمقصود باضطرابات الأكل هو أما أن يصبح الشخص كثير الأكل أو أن يرفض الأكل ، وبغض النظر عن أي من الاضطرابين يعاني منه الشخص ، فهذا لا يعتبر صحياً لتوازن الشخص ، ويمكن أن يؤدي به إلى مشاكل أخرى.

4. التوتر

إن الشعور الدائم بالتوتر أو أن الآخرين يتوقعون من الشخص أن يفعل شيء ما أو الشعور بالضغط النفسي ، تعد هذه جميعها من أعراض الاكتئاب الشائعة.

يمكن أن يختلف سبب التوتر من شخص لأخر وفي معظم الحالات يشعر الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أنهم لم يعودوا قادرين على تحقيق ما هو متوقع منهم ، ومن أعراض هذا التوتر ما يلي :

  • تسارع نبضات القلب.
  • التعرق.
  • الشعور بالاختناق.

كما يمكن أن يؤدي التوتر الدائم إلى أمراض جسدية أخرى مع مرور الوقت ، فالتوتر يجعل جميع العضلات متوترة  مما يسبب للشخص الشعور بضغط في الصدر أو آلام في المعدة ، ويمكن أن يكون الصداع أيضا نتيجة توتر طويل للجسم .

5. فقدان الطاقة

غالبا ما يأتي فقدان الطاقة نتيجة لأعراض الاكتئاب الجسدية. وعندما يعاني الشخص من فقدان الطاقة ، قد يشعر أن لديه رغبة أقل في القيام بأنشطة معينة ، وسوف يفضل قضاء اليوم في السرير.

6. البطء أو الإثارة

أيضاً من أعراض الاكتئاب الجسدية ، الشعور بالبطء أو الهياج على مستوى الوظائف الحركية. على سبيل المثال ، يمكن للشخص ملاحظة أنه يتفاعل جسديا بشكل أبطأ أو أن ردود أفعاله تكون أبطأ. قد يحدث العكس أيضا ، فقد يكون لديه شعور بعدم القدرة على السكون أو عدم القدرة على التحكم في جسده بشكل صحيح. وتكون أعراض الوظائف الحركية البطيئة :

  • التحديق لساعات في الفضاء.
  • ضياع الوقت دون فعل أي شيء.
أما أعراض الهياج عندما يكون الجسم مفرط النشاط ما يلي :
  • عدم القدرة على الوقوف ساكناً.
  • التحدث بسرعة كبيرة.
  • القيام بحركات مفاجئة باليدين والقدمين.
7. انخفاض أو غياب الرغبة الجنسية

يعد هذا العرض من أبرز أعراض الاكتئاب الجسدية التي يعاني منها المصاب. فعندما يكون الشخص مكتئبا ، يمكن أن تنخفض الرغبة الجنسية لديه بشكل كبير ، فيشعر بعدم الرضى عن نفسه ويفضل البقاء في السرير ، وأيضاً يفقد احترامه لذاته لذلك غالبا ما يكون من الصعب عليه الانفتاح الكامل على شريكه. ويمكن أن يكون هذا الانفتاح عاطفيا وجسديا ، وتكون النتيجة ضعف الرغبة الجنسية أو انخفاض الأداء الجنسي.

أعراض الاكتئاب النفسية

1. التهيج أو الانفعال

يعد التهيج من أبرز أعراض الاكتئاب النفسية شيوعا. حيث يصبح الشخص أقل صبراً وأكثر انفعالاً عندما لا تسير الأمور كما يريد ، كما يصبح الشخص أكثر غضباً ويمكن أن يغضب حتى في المواقف التي لا تتطلب الغضب على سبيل المثال ، قد يغضب من شيء يراه على التلفزيون ، ويطلق على هذا التهيج  اصطلاح "مشاعر السخط" (الانزعاج النفسي).

2. الشعور بالذنب

يشعر الشخص المكتئب أنه مذنب دائماً في أي فعل يقوم به ، ويمكن أن يتسع هذا الشعور بالذنب إلى دائرة المقربين من الشخص المصاب بالاكتئاب ، فيشعر بالذنب أيضاً من الأمور التي لا تسير على ما يرام في حياة من حوله ويعتبر أن هذا خطأه.

 3. الامبالاة

غالباً ما يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب بالخمول والفراغ ، وفقدان العواطف تجاه الأشياء وعدم الاكتراث لشيء.

4. عدم احترام الذات

أحد أهم أعراض الاكتئاب النفسية هو النقص الشديد في احترام الذات. إن معظم الناس يرغبون في تغيير بعض سماتهم الخاصة ، ولكن عندما يعاني الشخص من الاكتئاب ، قد يصل لمرحلة أنه لا يمكنه أن يقول شيئا إيجابيا عن نفسه.

5. التفكير في أن لا شيء منطقي

حيث يشعر الشخص أنه لن يكون قادرا على فعل أي شيء. وسوف يشعر بأنه ليس قوياً بما يكفي ، لذلك لن يفعل أي شيء لمحاربة هذا الموقف ، ومن ثم  يشعر بأن لا شيء منطقي.

6. مشاكل التركيز

غالباً ما يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من بعض مشاكل الذاكرة والتركيز ، وهذا نتيجة القلق المستمر ونفاذ طاقة العقل بالتفكير في الأخطاء التي ارتكبها.

7. الشك في معنى الحياة

قد يفقد الشخص جزئيا الرغبة في العيش ، وذلك لأنه توقف عن الإيمان بمعنى أشياء معينة في حياته ، مما يجعله يفكر أنه لم يعد هناك شيء مهم. ويمكن أن تؤدي هذه الأفكار في بعض الأحيان إلى الانتحار.

أعراض الاكتئاب عند النساء

قد تعاني العديد من النساء من الاكتئاب نتيجة لتعرضها لمجموعة متنوعة من الضغوط التي تترافق مع العمل خارج المنزل ، والقيام بالأعمال المنزلية والمشاركة بشكل أكبر في رعاية الأقارب المسنين والمرضى بشكل عام ، والعديد من النساء معرضات بشكل خاص بعد الولادة للإصابة بالاكتئاب. 

أيضاً يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية بالإضافة إلى التغيرات الجسدية ، إلى جانب زيادة المسؤولية ، عوامل تؤدي إلى اكتئاب ما بعد الولادة

تشير بعض الدراسات إلى أن النساء يعانين من الاكتئاب أكثر بمرتين من الرجال وتظهر أعراض الاكتئاب عند النساء بشكل أوضح من الرجال. وهذه الأعراض هي ما يلي :

1. صعوبة في التركيز

من أولى أعراض الاكتئاب عند النساء هي صعوبة التركيز على أي شيء ، لذلك غالبا ما يواجه الدماغ صعوبة في الاستيعاب ولا يمكنه التفكير بوضوح.

2. الشعور الدائم بالتعب

إن الشعور الدائم بالتعب على الرغم من عدم القيام بأي أنشطة شاقة هو أحد أكثر أعراض الاكتئاب عند النساء شيوعاً ، يمكن أن يحدث هذا الشعور بالتعب بسبب التفكير الدائم.

3. العصبية أو الحساسية

يجب أن يكون لكل إنسان عواطف ، ويمكنه أن يشعر باستجابة لها عند مواجهة المواقف المختلفة. ومع ذلك ، إذا كانت المشاعر دائما غير مستقرة ، فغالبا ما يصبح شخصا شديد الحساسية تجاه كل الأشياء حتى الأشياء الصغيرة.

4. ألام في الجسم

على الرغم من أن الاكتئاب يزعج نفسية الشخص ، فإن إحدى أعراض الاكتئاب التي يمكن أن تحدث أيضا عند النساء هي أن أجزاء مختلفة من الجسم تصاب بألم شديد ، وهذا نتيجة لتوتر عضلاته وأعصابه.

5. الرغبة بالوحدة

ويتمثل هذا العرض بالابتعاد عن الزحمة والرغبة القوية في أن يكونوا بمفردهم.

6. التفكير السلبي

بالنسبة للأشخاص المصابين بالاكتئاب ، عادةً ما تكون إحدى العلامات التي غالبا ما تُلاحظ أيضا ، هي ظهور الأفكار السلبية والشعور بأن الثواني من الحياة التي يعيشونها لا فائدة منها. غالبا ما يشار إليها أيضا على أنها من أعراض الاكتئاب لدى النساء اللواتي دخلن في مستوى عالٍ من الاكتئاب.

7. الانتحار

ربما تظهر أعراض الاكتئاب لدى المرأة في عدة حالات من محاولات الانتحار. فالشخص المصاب بالاكتئاب يكون مليء بالأفكار السلبية التي تعطي إحساسا باليأس من الحياة ، وإذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى إنهاء الحياة.

أعراض الاكتئاب عند المراهقين

سابقاً كان علماء النفس والأطباء النفسيون يرون أن الاكتئاب نادر جدا عند المراهقين ، ولكن في الوقت الحاضر يعتبر الاكتئاب أكثر شيوعا عند المراهقين ، ويظهر أيضا عند الأطفال صغار السن. وغالبا ما تكون أعراضه غير واضحة مثل البالغين ، ومن أعراض الاكتئاب عند المراهقين ما يلي :
  • الحزن أو اليأس.
  • الانفعال والغضب والعداء.
  • كثرة البكاء.
  • الانفصال عن الأصدقاء والعائلة (قد لا يكون انفصالًا تاما ، لكن المراهق قد يكون أكثر انتقائية ويتسكع فقط مع عدد قليل من الأشخاص).
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة.
  • اضطرابات في النوم (الأرق أو فرط النوم) .
  • اضطرابات في الشهية (انخفاض الشهية أو زيادة الشهية).
  • هياج ، صعوبة في البقاء ساكنا ، أو على العكس تباطؤ في الحركات والتفكير.
  • الشعور بالذنب وعدم الجدوى.
  • قلة الحماس والتحفيز.
  • التعب والضعف.
  • صعوبة في التركيز.
  • خواطر موت وأفكار انتحارية.

أعراض الاكتئاب عند كبار السن

قد يكون من الصعب التعرف على الاكتئاب لدى كبار السن لأنهم قد يظهرون أعراضا مختلفة عن الأشخاص الأصغر سنا. بالنسبة لبعض كبار السن المصابين بالاكتئاب ، فإن الحزن ليس من أعراضهم الرئيسية. وقد يكون لديهم أعراض اكتئاب أخرى أقل وضوحا ، أو قد لا يكونوا مستعدين للتحدث عن مشاعرهم.

في بعض الأحيان ، يبدو أن كبار السن المصابين بالاكتئاب يشعرون بالتعب أو صعوبة النوم أو يبدو عليهم الغضب وسرعة الانفعال. وقد تظهر لديهم مشكلات الارتباك أو الانتباه الناتجة عن الاكتئاب  مثل مرض الزهايمر أو اضطرابات الدماغ الأخرى. وقد يعاني كبار السن أيضا من حالات طبية أكثر ، مثل أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو السرطان ، والتي قد تسبب للشخص الاكتئاب. أو ربما يتناولون أدوية لها آثار جانبية تسهم في الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية ، تعرف عليها
المصدر النفسي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent