recent
آخر المواضيع

الرهاب الاجتماعي ( اضطراب القلق الاجتماعي ) ، أعراض الرهاب الاجتماعي وأسبابه وأنواعه وطرق علاجه


أعراض الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي هو أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعًا ، يطلق عليه أيضاً اسم اضطراب القلق الاجتماعي ، يتميز بخوف دائم وشديد من المواقف الاجتماعية ، يشمل هذا الخوف على سبيل المثال عند الأشخاص المصابين بالرهاب الاجتماعي التحدث أو تناول الطعام في الأماكن العامة.

يؤثر الخوف المتعلق بالرهاب الاجتماعي على جميع المواقف التي قد تجذب انتباه الآخرين ، فالشخص المصاب بهذا النوع من الرهاب يخشى من التعرض للإحراج أو الرفض من قبل الآخرين.

تظهر على الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي أعراض مثل الغثيان ، التعرق و الارتعاش أو زيادة الحاجة للتبول. ويحاول الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي تجنب المواقف التي تسبب لهم هذا الخوف ، على الرغم من معرفتهم في بعض الأحيان أن خوفهم غير منطقي.

حتى الآن لم يتم تحديد السبب الدقيق الذي يؤدي إلى إصابة الشخص بالرهاب الاجتماعي ، لكن هناك عدة عوامل تساعد وتؤثر في إصابة الشخص بهذا الاضطراب.

يوجد هناك عدة طرق لعلاج الرهاب الاجتماعي حيث أثبتت الأساليب السلوكية فعاليتها في العلاج. الهدف من هذه العلاجات هو أن يلاحظ المصابون بالرهاب الاجتماعي أن المواقف الاجتماعية التي تسبب لهم الخوف الشديد هي بالواقع لا تتطلب منهم أن يشعروا بمثل هذا الخوف. 

يتم تطبيق العلاج من خلال مواجهة الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي مخاوفهم ، إما خطوة بخطوة ، بدءًا من الموقف الأقل خوفًا ، أو من خلال ما يُعرف باسم المواجهة التحفيزية ، حيث يواجه الشخص المصاب بالرهاب مخاوفه بشكل مباشر.

أسباب الرهاب الاجتماعي

لا يوجد سبب دقيق يؤدي إلى إصابة الشخص بالرهاب الاجتماعي ، هناك العديد من العوامل التي تساهم في إصابة الشخص بهذا الاضطراب ، تشمل هذه العوامل ما يلي :

  • عوامل وراثية : يعد الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابون بالرهاب الاجتماعي مثل الوالدين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذا الاضطراب.
  • عوامل بيئية : يمكن أن يصاب الشخص بالرهاب الاجتماعي نتيجة لتعرضه لموقف اجتماعي محرج ، وأيضاً يمكن أن يكون أسلوب الأب في معاملة طفله قائم على التدقيق المفرط مما يسبب له الإصابة بهذا الاضطراب.
  • تجارب سيئة : إن تعرض الطفل لمواقف سيئة مثل التنمر أو الرفض أو السخرية من قِبل أقرانه يمكن أن يكون سبباً لإصابة الشخص بهذا الاضطراب.
  • سمات الشخصية : يعد الأشخاص الذين يتصفون بشخصية خجولة أو منعزلة أكثر عرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي.

أعراض الرهاب الاجتماعي

تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي أعراض نفسية وأعراض جسدية ، تشمل هذه الأعراض ما يلي :

الأعراض النفسية

  • خجل شديد من المواقف الاجتماعية اليومية. 
  • خوف مزمن ومستمر عند القيام بعمل يمكن أن يسبب للشخص الإحراج.
  • القلق المستمر لأيام أو حتى أسابيع قبل قيام الشخص بشيء جديد مثل التواجد بين حشد من الناس أو مقابلة شخص جديد.
يمكن أن يقتصر هذا الرهاب على موقف معين أو يمكن أن يكون واسع النطاق بحيث يشمل التفاعل مع جميع الأشخاص الذين ليسوا من عائلة الشخص أو الأشخاص المقربين منه.

الأعراض الجسدية

  • احمرار الوجه باستمرار والشعور بالجفاف في الفم.
  • صعوبة في الكلام.
  • التعرق الغزير والهزات والخفقان.
  • قلة التركيز مما يسبب عدم المقدرة على التعبير أمام الناس.

من المهم أن نلاحظ أن الرهاب الاجتماعي يختلف عن الخجل ، لأن الأشخاص الخجولين قادرين على المشاركة في المواقف الاجتماعية ، في حين أن الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي غير قادرين على المشاركة ، بحيث يصبحون معزولين عن الأشخاص من حولهم.

أنواع الرهاب الاجتماعي

يوجد هناك نوعان من الرهاب الاجتماعي ، هما ما يلي :
  • الرهاب الاجتماعي العام : يعاني المصاب بهذا النوع من الرهاب من جميع أعراض الرهاب الاجتماعي في معظم علاقاته الاجتماعية.
  • الرهاب الاجتماعي المحدد : يظهر هذا النوع من الرهاب عند تعرض الشخص لمواقف معينة ، مثل الخوف من نظر الناس للشخص أثناء تناوله الطعام.

تشخيص الرهاب الاجتماعي

يقوم الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي في علم النفس بتشخيص هذا الاضطراب بناءً على ظهور أعراض هذا الاضطراب على الشخص.

علاج الرهاب الاجتماعي

يتم استخدام إجراءات وطرق علاج مختلفة لعلاج الرهاب الاجتماعي. قد أثبت العلاج النفسي فاعليته في العلاج. كما يتم استخدام الأدوية أيضاً إلى جانب العلاج النفسي تحت إشراف الطبيب.

العلاج النفسي

العلاج السلوكي المعرفي 

العلاج المعرفي السلوكي هو علاج قصير الأمد مصمم لمساعدة المرضى على تحديد التفكير السلبي وغير الدقيق في المواقف التي تسبب الخوف لديهم . يتم استخدام العلاج المعرفي السلوكي بشكل فردي عند علاج الأشخاص المصابين بالرهاب الاجتماعي.

يركز العلاج السلوكي المعرفي بشكل أساسي على المشاكل المستمرة في حياة الشخص ، ويساعد الشخص على تطوير طرق جديدة لمعالجة المشاعر والأفكار والسلوكيات وتعليمه طرق أكثر فاعلية للتعامل في حياته ​​. تتراوح مدة العلاج حوالي 10 إلى 15 جلسة في الأسبوع ، وتكون مدة كل جلسة ساعة واحدة حسب نوع وشدة أعراض الرهاب عند الشخص.

العلاج بالتعرض

العلاج بالتعرض هو نوع  من العلاج المعرفي السلوكي ، يستخدم لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة والرهاب. الهدف من هذا العلاج هو مساعدة الشخص على التغلب على الخوف الشديد الذي يعاني منه عندما يتعرض لموقف معين من خلال مواجهة مخاوفه.

يتم تعريض الشخص لمخاوفه. ثم يوجه المعالج الشخص لاستخدام تقنيات التأقلم مثل اليقظة أو الاسترخاء. الهدف من هذا العلاج هو مساعدة الشخص على إدراك أن المواقف التي تسبب له الخوف ليست خطيرة ولا داعي لتجنبها. يستمر هذا النوع من العلاج عادة من 8 إلى 16 جلسة أسبوعية.

العلاج الدوائي

يتم استخدام عدد من أنواع الأدوية لعلاج الرهاب الاجتماعي ، تشمل هذه الأدوية ما يلي :

الأدوية المضادة للقلق

توصف هذه الأدوية لفترات قصيرة ، وتساعد الشخص في التخلص من أعراض القلق التي يشعر بها. من بين الأدوية المضادة للقلق ما يلي :

بوسبيرون

هو دواء محدد لعلاج القلق. ولهذا الدواء فعالية عالية لاضطراب القلق العام وهو فعال بشكل خاص في الحد من المشاكل المعرفية والشخصية المرتبطة بالقلق. وهناك بعض الآثار الجانبية لهذا الدواء مثل الدوخة والعصبية والصداع.

البنزوديازيبينات

هي مهدئات موصوفة للقلق والصرع وانسحاب الكحول والتشنجات العضلية. تظهر البنزوديازيبينات فعالية قصيرة المدى في علاج اضطراب القلق العام . وقد يصف الطبيب هذه الأدوية لفترة محدودة لتخفيف أعراض القلق الحادة.

مضادات الاكتئاب

تستخدم مضادات الاكتئاب بشكل أساسي في علاج الاكتئاب ، ولكنها تساعد أيضًا في علاج أعراض اضطراب الرهاب الاجتماعي ، وتستغرق عدة أسابيع ليظهر مفعولها.

قد تسبب مضادات الاكتئاب أيضًا آثارًا جانبية ، مثل الصداع أو الغثيان أو صعوبة النوم. وعادة لا تكون هذه الآثار الجانبية شديدة ، خاصة إذا بدأ الشخص بتناول الجرعة بشكل تدريجي وتزداد ببطء مع مرور الوقت. من بين هذه الأدوية ما يلي :

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية ( SSRI ).
  • مثبطات إعادة امتصاص النوربينفرين ( SNRI ) هي الفئة الأساسية لمضادات الاكتئاب المستخدمة لعلاج القلق. 
  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية المستخدمة بشكل شائع لعلاج القلق.
google-playkhamsatmostaqltradent