recent
آخر المواضيع

اضطراب غياب النشوة الجنسية عند النساء (غياب هزة الجماع) ، وأسباب غياب هزة الجماع عند النساء وعلاجها

أسبابغياب هزة الجماع عند النساء

غياب هزة الجماع عند النساء

اضطراب النشوة الجنسية عند النساء هو أحد الاضطرابات الجنسية ، يعرف باسم غياب هزة الجماع ، يتميز بالتثبيط المتكرر أو المستمر للنشوة الجنسية الأنثوية ، والذي يتجلى في غياب أو تأخر النشوة بعد مرحلة من الإثارة الجنسية الطبيعية.

يعرف هذا الاضطراب أيضاً على أنه عدم قدرة المرأة على تحقيق النشوة الجنسية من خلال الاستمناء أو الجماع. إذا كانت المرأة قادرة على تحقيق النشوة الجنسية بطريقة ما ، فلن يتم تشخيصها على أنها مصابة بهذا الاضطراب ، على الرغم من أنها قد تظهر درجة معينة من التثبيط.

أظهرت الأبحاث الجنسية أن هزة الجماع الناتجة عن تحفيز البظر أو تحفيز المهبل هي بالتأكيد نفسها من الناحية الفسيولوجية ، على الرغم من أن بعض النساء يشعرن برضا أكبر عندما يتم تحفيز النشوة الجنسية عن طريق الجماع. من ناحية أخرى ، تحتاج العديد من النساء إلى التحفيز اليدوي للبظر أثناء الجماع لتحقيق النشوة الجنسية.

يتطلب التشخيص الأخذ بالاعتبار عمر المرأة ، والخبرة الجنسية السابقة ، والتحفيز الجنسي الذي تتلقاه.

أسباب غياب هزة الجماع عند النساء

باستثناء عمر المرأة والخبرة الجنسية التي تملكها والتحفيز أو المداعبة التي تتلقاها ، يمكن أن يكون السبب وراء غياب هزة الجماع عند النساء عضوياً أو نفسياً ، وهذه الأسباب تشمل ما يلي :

الأسباب العضوية

  • اصابة المرأة ببعض الأمراض مثل مرض السكري.
  • انخفاض مستوى هرمون الإستروجين.
  • العمليات الجراحية بالمناطق التناسلية والرحم.
  • التصلب المتعدد.
  • أورام العمود الفقري.
  • الأمراض التنكسية.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب (مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين )  ومضادات الذهان ومضادات الهيستامين وأدوية ارتفاع ضغط الدم هي بعض الأدوية التي قد تمنع هزة الجماع عند النساء.

الأسباب النفسية

  • الخوف من الحمل.
  • الخوف من الألم أثناء الجماع.
  • الخوف من الإصابة بآفة في المهبل.
  • العداء تجاه الرجل والشعور بالعار والذنب المرتبط بدوافعهم الجنسية ، والخوف من فقدان السيطرة على أنفسهم.
  • الاعتداء الجنسي أثناء الطفولة.

في 50٪ من الحالات ، تكون النشوة الجنسية ظرفية ، وتحقق المرأة هزة الجماع عن طريق تحفيز نفسها ، ولكن ليس أثناء الجماع. أكثر الأسباب المباشرة شيوعًا لهذا الأمر تتعلق ب "المراقبة الذاتية" المهووسة أثناء النشاط الجنسي ، والتي تتداخل مع إنتاج رد الفعل النشوة ، مع عدم كفاية التحفيز الجنسي أو الخوف من الاستسلام للمتعة الجنسية.

علاج غياب هزة الجماع عند النساء

يتم تحديد العلاج النفسي لاضطراب النشوة عند النساء أو غياب هزة الجماع بعد التقييم الفردي للمعلومات التي يقدمها المريض. بعد تحليل هذه المعلومات المعطاة شفهيًا ، ومن خلال البيانات التي تم الحصول عليها عن طريق الاختبارات ، يتم وضع خطة علاجية من شأنها مساعدة المريضة ، ليس فقط في حل مشكلتها ، ولكن أيضًا في فهم الأسباب التي أدت إلى حدوثها.

سيتناول العلاج مجالات مختلفة ، ولكن من بينها تسليط الضوء على أهمية إعادة التثقيف الجنسي للمرأة أو الزوجين ، حيث أنه من الشائع أن يكون سبب هذه المشكلة متعلقاً بالقيود الجنسية التي تعرضت لها أو معلومات ناقصة عن النشاط الجنسي أو الشعور بالذنب بسبب التنشئة الدينية الصارمة ، إلخ.

وبالمثل ، يتم العمل على تحسين مزاج الشخص ، واحترام الذات ، والدافع المنخفض للجماع ، والخوف من الفشل ، والتوقعات السلبية التي تولدت بأن العلاقة لن تنجح ، وما إلى ذلك.

من ناحية أخرى ، واعتماداً على أسباب المشكلة ، سيتم تقييم إمكانية تنفيذ برنامج على المستوى السلوكي حيث يجب على المريضة أداء سلسلة من التمارين بشكل فردي أو مع الزوج ، وذلك لتدريبها على أدوات مختلفة. من الاستهداف الحسي وأداء تمارين عضلات العانة ، والتي ستسمح مع مرور الوقت بتحقيق التحفيز الفعال.

google-playkhamsatmostaqltradent