recent
آخر المواضيع

ضعف الرغبة الجنسية ، وأسباب ضعف الرغبة الجنسية وعلاجها

أسباب ضعف الرغبة الجنسية

ضعف الرغبة الجنسية

ضعف الرغبة الجنسية المعروف باسم اضطراب الرغبة الجنسية منخفضة النشاط ، هو أحد الاضطرابات الجنسية واسعة الانتشار ، يتمثل في غياب أو انخفاض الرغبة في النشاط الجنسي والتخيلات الجنسية ، مما يسبب لدى الشخص انزعاجاً ملحوظاً ويعيق العلاقات الشخصية.

عند إجراء التقييم أو التشخيص لهذا الاضطراب يجب الأخذ في الاعتبار العوامل التي تؤثر على الرغبة الجنسية ، مثل العمر والجنس والصحة واحترام الذات ونمط الحياة الشخصية والسياق بين الأشخاص والبيئة الثقافية. وتجدر الإشارة إلى أن الاحتياجات الجنسية تختلف ليس فقط من شخص إلى آخر ، ولكن يمكن أن يعاني نفس الشخص من التغييرات اعتمادًا على اللحظة التي يعيش فيها.

لا يشعر الأشخاص الذين يعانون من نقص النشاط الجنسي بالرغبة في الجماع ، حتى عند وجود شريك جذاب ومناسب وماهر في فن الحب.

أسباب ضعف الرغبة الجنسية

من المهم تحديد ما إذا كانت أعراض ضعف الرغبة الجنسية ظرفية أو دائمة. في حال كانت الأعراض ظرفية فإن الأسباب تكون نفسية سواء كانت فورية أو عميقة والعلاج الموضح هو العلاج النفسي . أما إذا كانت الأعراض دائمة ، من الضروري اجراء التشخيص الدقيق لاستبعاد وجود اضطراب نفسي مثل الاكتئاب الشديد أو مرض طبي أو تأثير بعض الأدوية.

الأسباب النفسية

عدم الراحة في السرير : أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الرغبة الجنسية هو أن الشخص الذي يعاني من هذه الحالة لا يشعر بالراحة التامة أثناء ممارسة الجنس. يمكن أن تكون أسباب شعوره بعدم الراحة ما يلي : تجربة سيئة في سن مبكرة ، نقص الثقة بالنفس ، وما إلى ذلك.

قلة الثقة بالنفس : أحد العوامل الأخرى التي تسبب ضعف الرغبة الجنسية هو أن الشخص الذي يعاني منه يفتقر إلى احترام الذات. مما يجعله غير مرتاح للانغماس في الرغبة الجنسية. أيضاً يمكن أن يؤثر حجم القضيب أو الثدي مثلاً على الشخص مما يمنعه الخوض في العلاقة الجنسية ويسبب له ضعف الرغبة الجنسية.

الأفكار المحافظة والدينية : من الأسباب الأخرى لضعف الرغبة الجنسية هو أن المواضيع المتعلقة بالجنس في المنزل والمدرسة كانت دائمًا موضوع محظور ، باعتبارها من المحرمات التي لا ينبغي مناقشتها . هذا سيجعل الشخص غير قادر على التواصل بشكل طبيعي مع حياته الجنسية ، وبالتالي يعتبر رغباته وغرائزه شيئًا سلبيًا يستحق إسكاته.

تجارب مؤلمة :  مثل التعرض للاعتداء الجنسي والاغتصاب وما إلى ذلك.

أسباب عضوية

انخفاض إفراز الهرمونات الغذائية.

الأمراض الجهازية : التي تؤثر بشكل ثانوي على أداء الخصية مثل : الفشل الكلوي المزمن ، قصور الغدة الدرقية ، الأمراض المنهكة.

التغيرات الهرمونية : هي من أكثر الأسباب شيوعاً عند النساء . ومن الشائع أن تعاني من ضعف الرغبة الجنسية في سن انقطاع الطمث لدى الإناث وإياس الذكور.

من الأسباب الأخرى : تعاطي الكحول والمخدرات ، وتناول حاصرات بيتا الأدرينالية والأدوية الخافضة للضغط.

علاج ضعف الرغبة الجنسية

يعد العلاج النفسي هو العلاج الأمثل لضعف الرغبة الجنسية ، يتم تنفيذه بشكل فردي أو مع الزوج اعتماداً على تفضيل المريض ، يسعى العلاج النفسي إلى تقديم بعض الإرشادات بحيث يمكن التغلب على المخاوف أو العقبات التي تمنع الشخص من الاستمتاع بالحياة الجنسية الكاملة. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد أيضًا المريض في تعلم كيفية إدارة حياته الجنسية بشكل طبيعي ودون تحيز.

في حال كان سبب ضعف الرغبة الجنسية نقص الهومونات أو بسبب تأثير بعض الأدوية أو مرض يعاني منه الشخص ، سوف يقوم الطبيب بمعالجة هذه المشكلة.

في الحالات الشديدة ، يمكن أيضًا علاج ضعف الرغبة الجنسية ببعض الأدوية التي تهدف إلى تحفيز إفراز الهرمونات التي تنشط الرغبة الجنسية.

google-playkhamsatmostaqltradent