recent
آخر المواضيع

توقف التنفس أثناء النوم ، أسباب وأعراض وعلاج توقف التنفس أثناء النوم

علاج توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم

توقف التفس أثناء النوم هو أحد اضطرابات النوم الخطيرة ، تسترخي فيه عضلات الحلق إلى حد الانهيار ، مما يحد من تدفق الهواء. يؤدي هذا الاضطراب إلى صعوبة في التنفس أو توقف التنفس لثوانٍ أو دقائق ، مما يحرم الجسم والدماغ من الأوكسجين .

يمكن أن يحدث توقف التنفس 30 مرة أو أكثر في الساعة. أحيانًا عندما يبدأ الشخص في التنفس مرة أخرى ، يصدر صوت شخير.

أنواع توقف التنفس أثناء النوم

هناك نوعان لتوقف التنفس أثناء النوم ، هما ما يلي :

انقطاع النفس الانسدادي : هو الأكثر شيوعًا وينتج عن تضيق أو إغلاق الشعب الهوائية أثناء النوم. عادة ما يستيقظ الشخص مع الشخير.

انقطاع النفس المركزي : يحدث إذا كانت منطقة الدماغ التي تتحكم في التنفس لا ترسل الإشارات الصحيحة إلى عضلات الجهاز التنفسي. عادة ما يكون هذا النوع ثانوي لبعض أنواع الأمراض الأخرى ولا يشخر المرضى فيه.

أسباب توقف التنفس أثناء النوم

يحدث توقف التنفس أثناء النوم في كثير من الأحيان عند الرجال أكثر من النساء. تشمل عوامل الخطر التي يمكن أن تسبب هذا الاضطراب ما يلي :

  • زيادة الوزن ، حيث أن الأنسجة الدهنية الزائدة في الرقبة تجعل من الصعب الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا.
  • أن يكون عمر المريض أكثر من 40 عامًا.
  • التدخين.
  • أن يكون أحد أقارب المصاب مثل الوالدين مصاباً بهذا الاضطراب.
  • أن يكون لدى المريض انسداد في الأنف بسبب انحراف في الحاجز الأنفي والحساسية ومشاكل الجيوب الأنفية الأخرى.

يمكن أن يُصاب الأطفال أيضًا بانقطاع النفس أثناء النوم ، وهو أكثر شيوعًا بين سن 3 و 6 سنوات. السبب الأكثر شيوعًا هو تضخم اللوزتين واللحمية في مجرى الهواء العلوي.

أعراض توقف التنفس أثناء النوم

الشخير هو أكثر الأعراض المرئية التي يمكن أن ينبه المريض حول إمكانية وجود توقف التنفس أثناء النوم. يبدأ الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب بالشخير بصوت عالٍ . كما يتم مقاطعته خلال فترة من الصمت بينما يعاني المريض من انقطاع النفس. ويتبع فترة الصمت هذه شهقة عندما يحاول المريض التنفس مرة أخرى.

وكنتيجة للنوبات يكون نوم المريض غير مريح وهناك نعاس أثناء النهار ووجود إرهاق مزمن وحتى اضطرابات في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

عادة ما يستيقظ الشخص المصاب بانقطاع النفس بشكل متكرر للذهاب إلى الحمام ، ويستيقظ بشكل متكرر بفم جاف وفي اليوم التالي يشعر بالتعب والصداع ويشكو من احتمال كبير للنوم في مواقف غير مناسبة أثناء القيادة أو القراءة أو الذهاب إلى العمل و الاجتماعات.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني مرضى انقطاع التنفس من الاكتئاب أو تورم الساقين أو فرط النشاط.

من بين أهم علامات توقف التنفس أثناء النوم ما يلي :
  • التعب المستمر.
  • صعوبة التركيز.
  • صداع الصباح.
  • مزاج اكتئابي.
  • العرق الليلي.
  • زيادة الوزن.
  • نقص الطاقة.
  • العجز الجنسي.
  • كثرة التبول في الليل.

تشخيص توقف التنفس أثناء النوم

يتم تشخيص توقف التنفس أثناء النوم عن طريق إجراء اختبار النوم الذي يمكن أن يكون كاملاً ، ويتضمن متغيرات عصبية وتنفسية ، يسمى تخطيط النوم أو يمكن أيضًا تشخيصه بمزيد من الاختبارات المختصرة ، مثل جهاز كشف الكذب التنفسي ، والذي يتضمن متغيرات الجهاز التنفسي فقط.

من خلال هذه الاختبارات ، سيحدد الأطباء مؤشر انقطاع النفس وقلة التنفس الذي سيشير إلى شدة هذا الاضطراب.

هناك مجموعة من المرضى يكون التشخيص فيها أكثر تعقيدًا لأنه ، على الرغم من إصابتهم بالعديد من حالات انقطاع النفس والشخير ، لا يعانون من النعاس أثناء النهار . تحدث هذه الحالة عادةً في المرضى الصغار.

علاج توقف التنفس أثناء النوم

لا يوجد علاج لتوقف التنفس أثناء النوم ، لكن هناك بعض العلاجات التي تهدف إلى تخفيف الأعراض. ويتم تطبيقها حسب شدة الاضطراب :

  1. المحافظ : سيوصي الطبيب بفقدان الوزن ، والامتناع عن التدخين ، والنوم الصحي ، وممارسة الرياضة ، واتباع نظام غذائي جيد ، وما إلى ذلك.
  2. العلاج الروتيني : العلاج الأكثر قبولًا والمفضل هو ضغط المسالك الهوائية الإيجابي المستمر ، يوصى به  لجميع المرضى تقريبًا. يتكون هذا العلاج من مولد ضغط ينقل الضغط المستمر إلى مجرى الهواء العلوي من خلال قناع الأنف ، مما يمنعه من الانهيار . وفقًا للمختصين ، فإن هذا القناع عادة ما يكون له تأثير سريع ، حيث يختفي الشخير الليلي والنعاس أثناء النهار. لا يكون لهذا العلاج عادة آثار جانبية خطيرة وإذا ظهرت فهي عابرة وتختفي بعد الأسابيع الأولى.
  3. العلاج الجراحي : يوصى به عند وجود بعض الإصابات مثل الاورام أو تضخم اللوزتين ، أو عندما لا يتم تحمل القناع بشكل جيد بسبب وجود بعض الأضرار في مجرى الهواء العلوي.
google-playkhamsatmostaqltradent