recent
آخر المواضيع

ما هو العلاج المعرفي السلوكي ، تقنيات العلاج المعرفي السلوكي وأشكاله واستخدامه وطريقة عمله

تقنيات العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي (CBT)

العلاج المعرفي السلوكي هو نوع من العلاج النفسي . وهو مزيج من العلاج المعرفي (الذي يحفز عمليات التفكير)  والعلاج السلوكي الذي يركز على السلوك. يقوم العلاج المعرفي السلوكي على فكرة أن أفكار الشخص وسلوكياته وعواطفه مرتبطة ويمكن التأثير عليها وتغييرها. في العلاج المعرفي السلوكي ، يعمل المعالج على تعليم وتغيير أنماط التفكير وأنماط السلوك عند الشخص.

أشكال العلاج المعرفي السلوكي

هناك العديد من أشكال العلاج المختلفة التي تم تطويرها من العلاج المعرفي السلوكي. تشمل الأشكال الرئيسية ما يلي :

العلاج بالقبول والالتزام (ACT) 

شكل من أشكال العلاج الذي يمكن أن يناسب من يعانون من الألم أو الإدمان أو القلق على المدى الطويل. بدلاً من تجنب ما هو صعب ، يتم تعلم كيفية التعامل مع الصعوبات التي تواجه المريض. من خلال نهج جديد يتم تعليمه.

العلاج المركّز على الرحمة (CFT)

هو شكل من أشكال العلاج يمكن أن يكون مفيداً لمن يشعر بالضيق بسبب متطلبات الأداء العالية وتدني احترام الذات والتوتر.

العلاج السلوكي الجدلي (DBT)

هو شكل من أشكال العلاج التي تم تصميمها خصيصاً من أجل الذين لديهم  سلوك إيذاء نفس واضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفياً. يعالج هذا النوع أنماط التفكير والسلوكيات ويتضمن استراتيجيات مثل التنظيم العاطفي والوعي.

العلاج النفسي الذي يركز على الجدول الزمني

هو علاج آخر تم تطويره من العلاج المعرفي السلوكي.

علاج التعرض

شكل من أشكال العلاج المعرفي السلوكي ، العلاج بالتعرض هو عملية لتقليل استجابات الخوف والقلق. خلال العلاج يتم تعريض الشخص تدريجياً لموقف أو شيء يخيفه ليتعلم أن يصبح أقل حساسية له بمرور الوقت. تم عمل هذا النوع من العلاج بشكل خاص لعلاج اضطراب الوسواس القهري و الرهاب.

تقنيات العلاج المعرفي السلوكي

تشمل أكثر تقنيات العلاج المعرفي السلوكي شيوعاً ما يلي :
  • استجوب المعتقدات السلبية واستبدلها ببدائل.
  • حل المشاكل.
  • تطوير المهارات للتعامل مع المواقف الصعبة.

طريقة عمل العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي هو علاج قصير الأمد يستمر عادة ما بين ستة أسابيع وستة أشهر. يتكون من جلسات علاج فردية ، والتي عادة ما يتم حضورها أسبوعياً. في بعض الأحيان يتم تقديم جلسات جماعية أيضاً. يعتمد عدد الجلسات على نوع الاضطراب والالتزام بالعلاج. تستغرق كل جلسة عادة حوالي ساعة.

يتكون العلاج المعرفي السلوكي من ثلاث مراحل هي : التقييم والعلاج والمتابعة.
  1. التقييم النفسي : خلال هذه المرحلة يتم التعرف على المريض وفهم المشاكل التي يعاني منها. إذا كان هناك تشخيص مثل الاكتئاب أو ثنائي القطب أو الرهاب الاجتماعي ، يحاول المعالج العثور عليه وتوضيحه للمريض ، وبهذه الطريقة يبدأ في معرفة مشكلته ويقدم وجهة نظره. من المهم جداً خلال هذه المرحلة أن يتحدث المريض والمعالج ويتفقان على أهداف العلاج ويعطيان الأولوية لها. التقييم النفسي يستمر ما بين 3 و 5 جلسات.
  2. العلاج : تبدأ هذه المرحلة عندما يتم تطبيق التقنيات الهادفة إلى تحقيق التغيير الذي يفيد المريض ، في محاولة لتحقيق الأهداف التي تم تحديدها في المرحلة الأولى. تختلف التقنيات التي يتم تطبيقها بشكل كبير اعتماداً على المشكلة والمريض واللحظة التي يمرون بها.
  3. المتابعة : يتم الفصل بين وتيرة المشاورات ويتم تطبيق إجراءات تهدف إلى الحفاظ على التغييرات ومنع الانتكاسات.

استخدام العلاج المعرفي السلوكي

يستخدم العلاج المعرفي السلوكي في الغالب لعلاج الاكتئاب أو اضطرابات القلق ، ولكن يمكن استخدامه أيضاً لعلاج ما يلي :
أحياناً يتم تطبيق العلاج المعرفي السلوكي مع أدوية لاضطرابات القلق والاكتئاب المعتدل إلى الشديد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD).
google-playkhamsatmostaqltradent