recent
آخر المواضيع

ما هو اضطراب اللغة ، أعراض اضطراب اللغة وأنواعه وأسبابه وطريقة علاجه

أعراض اضطراب اللغة

اضطراب اللغة

اضطراب اللغة هو احد اضطرابات التواصل ، يتميز بصعوبة إيصال الشخص للمعنى الذي يريد إيصاله إلى الآخرين من خلال الكلام أو الكتابة أو حتى الإيماءات.

أنواع اضطراب اللغة

اضطراب اللغة الاستقبالية : هو صعوبة في فهم الكلمات أو الجمل التي يستخدمها الآخرون. قد يبدو أن الطفل يبدي اهتماماً ضعيفاً بالكلام. مما يسبب صعوبة في اتباع التوجيهات والتعلم.

اضطراب اللغة التعبيرية : هو صعوبة في التعبير بالكلمات الصحيحة عند التحدث. قد يكون الطفل غير قادر على ربط الكلمات بشكل صحيح في الجمل. كما قد يكون لدى الطفل مفردات صغيرة أو يستخدم الكلمات بشكل غير صحيح. قد يتكلم باستخدام عبارات قصيرة ويستبعد الكلمات القصيرة.

بالنسبة لكلا النوعين من اضطرابات اللغة ، قد تكون المشكلة الرئيسية في : المحتوى (الكلمات ومعانيها) ، أو الشكل (القواعد أو ترتيب الكلمات) ، أو الاستخدام (القدرة على فهم اللغة واستخدامها بشكل مناسب).

أسباب اضطراب اللغة

قد تشمل أسباب اضطرابات اللغة فقدان السمع ، والإعاقة المعرفية ، والاضطراب العاطفي ، وقلة التعرض للغة في البيئة ، أو إصابة الدماغ.

أعراض اضطراب اللغة

تظهر لدى الطفل المصاب باضطراب اللغة الأعراض التالية :
  • عدم القدرة على استخدام أي كلمات قبل 16-18 شهراً.
  • عدم قدرة الطفل على اتباع التعليمات البسيطة مثل "أعطني حذائك" في سن 18 شهراً.
  • عدم قدرة الطفل على الإشارة إلى أجزاء الجسم أو الأشياء الشائعة عند سؤاله في عمر 18 شهراً.
  • عدم قدرة الطفل على البدء في الجمع بين الكلمات في سن الثانية.
  • عدم استخدام الطفل أي جمل كاملة في سن الثالثة.
  • يقلد الطفل أجزاء من الأسئلة أو الأوامر بدلاً من الرد بشكل مناسب في العمر 3 . على سبيل المثال ، عندما يُسأل "ما اسمك؟" يقول الطفل: اسمك!
  • يستخدم الطفل الجمل القصيرة أو المختلطة بعمر 4 سنوات.
  • يستخدم الكلمات بشكل غير صحيح في سن الرابعة. على سبيل المثال ، قد يقول الطفل "قص" لكلمة "مقص" أو "كلب" لكلمة "بقرة".

علاج اضطراب اللغة

يتم علاج اضطراب اللغة على يد معالج النطق. غالباً ما يكون التحسين ممكناً. سيقوم معالج النطق أولاً بفحص اللغة ثم وضع خطة العلاج. ثم يبدأ العلاج اللغوي. في هذا العلاج ، تكون القدرة على التواصل مرة أخرى (بقدر الإمكان) أمراً بالغ الأهمية. لن تتمرن على التحدث فحسب ، بل ستولي اهتماماً أيضاً للقراءة والكتابة. بصفتك شريكاً في المناقشة.

google-playkhamsatmostaqltradent