recent
آخر المواضيع

العلاج النفسي الديناميكي ( التحليلي )

العلاج النفسي التحليلي

العلاج النفسي الديناميكي

العلاج النفسي الديناميكي هو التفسير النفسي للعمليات العقلية والعاطفية. وهو متجذر في التحليل النفسي التقليدي ، وهو مستمد من العلاقات الموضوعية وعلم نفس الأنا وعلم النفس الذاتي. تم تطويره كبديل أبسط وأقل مدى من التحليل النفسي.

العلاج النفسي الديناميكي (يسمى أحيانًا العلاج النفسي التحليلي) هو نوع من العلاج النفسي الذي يساعد المرضى على التعرف على مشاعرهم اللاواعية (الخفية) . حيث يمكن أن يساعد هذا الشكل من العلاج المرضى على فهم المشاعر اللاواعية التي يمكن أن تؤثر على حياتهم اليومية والسيطرة عليها.

يعتمد هذا النوع من العلاج على افتراض أن المشاعر الموجودة في العقل اللاواعي غالبًا ما تكون مؤلمة جدًا أو غير مريحة بحيث يتعذر التعرف عليها. لهذا السبب ، يطور الناس آليات دفاعية لحماية أنفسهم من معرفة هذه المشاعر أو التعامل معها أو مواجهتها.

آليات الدفاع هي أنماط من المشاعر أو الأفكار أو السلوكيات اللاواعية. يمكن أن تكون هذه الآليات صحية أو غير صحية ، اعتمادًا على ماهيتها وكيفية استخدامها. تهدف إلى تقليل التوتر والقلق والصراع الداخلي.

تشمل آليات الدفاع ما يلي :
  • الإنكار : رفض مواجهة أو إدراك حقيقة غير سارة.
  • الإسقاط : إسناد الخصائص أو الدوافع غير المقبولة لشخص إلى أشخاص آخرين.
  • النزوح : تحويل الهدف من العواطف أو المشاعر المتراكمة ، غالبًا الغضب ، نحو (عادةً الأشخاص أو الحيوانات) الأقل تهديدًا.
  • التبرير : ابتكار "تفسيرات منطقية" لإخفاء الدوافع الحقيقية لأفكار أو سلوك الشخص.
  • تكوين رد الفعل : تحويل دافع أو عاطفة غير مقبولة إلى واحدة مقبولة اجتماعيًا أو إيجابية.

أهداف العلاج النفسي الديناميكي


يهدف العلاج النفسي الديناميكي بشكل رئيسي إلى تحسين والوعي الذاتي للمريض ، وفهمه لكيفية تأثير الماضي على السلوك الحالي. تشمل الأهداف الرئيسية لهذا العلاج ما يلي :
  1. تحسين الوعي الذاتي للمريض.
  2. تشجيع المريض على فهم أفكاره ومشاعره ومعتقداته فيما يتعلق بتجاربهم السابقة ، وخاصة التجارب التي تعرض لها أثناء مرحلة الطفولة. يتم تحقيق ذلك من خلال المعالج الذي يوجه المريض من خلال فحص النزاعات التي لم يتم حلها والأحداث المهمة في ماضي المريض.
  3. الافتراض في العلاج النفسي الديناميكي هو أن المشاكل المزمنة متأصلة في العقل اللاواعي ويجب تسليط الضوء عليها حتى يحدث التنفيس. لذلك ، يجب أن يكون لدى العميل الوعي الذاتي لاكتشاف أنماط التفكير اللاواعي وفهم كيفية ظهور هذه الأنماط من أجل التعامل معها.

أنواع العلاج النفسي الديناميكي


يمكن ممارسة العلاج النفسي الديناميكي بشكل جماعي أو أسري أو زوجي أو فردي ، كما يمكن أن يستخدم كعلاج قصير الأمد أو طويل الأمد حسب حالة المريض.

يعتبر العلاج النفسي الديناميكي في الواقع فئة من العلاجات وليس نوعًا واحدًا. من بين أساليب وأنواع العلاج النفسي الديناميكي التي يستخدمها المعالجون ما يلي :
  • موجز PDT : يتم إجراؤه بشكل عام على مدار جلسات قليلة فقط . يمكن استخدام هذا النوع لمساعدة ضحايا الاغتصاب أو الحوادث أو الإرهاب.
  • العلاج الأسري الديناميكي النفسي : يستخدم للمساعدة في حل النزاعات.
  • علاج الحوار المفتوح : حيث يتم مشاركة المعلومات بحرية من قبل المريض.
  • العلاج بالموسيقى : حيث يعبر المرضى عن أنفسهم من خلال استخدام الموسيقى أو أي شكل آخر من أشكال الفن ، وأحيانًا أثناء التحدث أيضًا.
  • كتابة المذكرات : تستخدم الكتابة لمشاركة المشاعر والمخاوف والأفكار وما إلى ذلك.

طريقة عمل العلاج النفسي الديناميكي

خلال الجلسة ، يناقش المعالج والمريض مشاعر المريض وأفكاره وتجارب حياته المبكرة ومعتقداته. يتم ذلك من خلال الحوار المفتوح والأسئلة.

جزء من عملية العلاج هو التعرف على المشاعر السلبية والمتناقضة والعواطف المكبوتة عند المريض والاعتراف بها وفهمها والتعبير عنها والتغلب عليها.
يلتزم المريض باستكشاف وتحليل التجارب السابقة بعمق من أجل ربطه بمشاعره وأنماط العلاقة.

بمساعدة المعالج ، يمكن للمريض تغيير أنماط تفكيره المتكررة والتخلي عن آليات الدفاع غير المفيدة والعلاقات غير الصحية.

استخدام العلاج النفسي الديناميكي

قد يوصي المعالج بالعلاج النفسي الديناميكي بشكل أساسي إذا كان الشخص مصابًا بالاكتئاب ، كما يتم استخدامه لعلاج بعض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل :

google-playkhamsatmostaqltradent