recent
آخر المواضيع

ما هي متلازمة تململ الساقين ، أعراض متلازمة تململ الساقين وأسبابها وطرق علاجها

أعراض متلازمة تململ الساقين

ما هي متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين هي أحد اضطرابات النوم ، يتم تعريفها على أنها حالة عصبية تتميز بأعراض حسية واضطرابات حركية في الأطراف السفلية ، والتي تحدث بشكل رئيسي أثناء الراحة.

تتميز هذه المتلازمة بميل لا يمكن إيقافه لتحريك الساقين عندما يكون الشخص في حالة راحة. يحدث هذا العرض عادة في المساء والليل. قد يشعر الشخص أيضًا بعدم الراحة في ذراعيه أو جذعه أو يديه أو قدميه.

يضمن تحريك الساقين اختفاء الشعور المزعج. ولكن بمجرد أن يتوقف  الشخص عن الحركة ، قد يعود الشعور. إذا لم يتم تحريك الساقين ، فإن الشعور المزعج سيزداد سوءًا حتى يبدأ الشخص تلقائيًا في تحريك ساقيه مرة أخرى. من الممكن أيضًا أن تبدأ الساقين في القيام بحركات ركلية من تلقاء نفسها. كما يمكن أن يسبب تململ الساقين قلة النوم والإرهاق أثناء النهار.

أنواع متلازمة تململ الساقين

هناك نوعان لمتلازمة تململ الساقين ، هما ما يلي :
  1. الشكل الأولي : تكون بدايته بطيئة وتدريجية. لا يرتبط هذا النوع بأي سبب محدد ويمكن تحديده. يمكن إخفاء أعراض تململ الساقين لأشهر أو سنوات ، وتميل إلى التفاقم مع تقدم العمر . يُعتقد أن الشكل الأولي ينتقل وراثيًا.
  2. الشكل الثانوي : نموذجي للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا ، والشكل الثانوي لمتلازمة تململ الساقين هو تعبير عن حالات إكلينيكية معينة ، أو نتيجة علاج دوائي معين. البداية ليست بطيئة مثل الشكل الأولي. عادةً ما يحدث النوع الثانوي فجأة ، وغالبًا ما يشكو الشخص المصاب من أعراض مميزة حتى أثناء النهار.

أعراض متلازمة تململ الساقين

يتمثل العرض الرئيسي لمتلازمة تململ الساق في الرغبة في تحريك الساقين أو الإكراه على المشي. كما تظهر بعض الأعراض الأخرى هي ما يلي :

  • شعور بعدم الارتياح في الساقين مع وجود حاجة أو رغبة واضحة لتحريك الساقين. يوصف الشعور بطرق مختلفة ، من مؤلم وضيق إلى حساس.
  • تكون الأعراض أسوأ في الليل : يمكن أن تحدث فقط في وقت النوم أو يمكن أن تبدأ في المساء عند الجلوس لفترة من الوقت. قد تظهر الأعراض على بعض الأفراد على مدار اليوم ، لكن الأعراض تكون دائمًا أسوأ في الليل وخفيفة في الصباح.
  • تحدث الأعراض أثناء الراحة : سواء كان الشخص يحاول الاستلقاء قبل النوم أو مشاهدة فيلم ، أو قراءة كتاب بهدوء.
  • يتم تخفيف الأعراض بالحركة : يتعلم جميع المرضى بسرعة أن الوقوف والمشي يخففان الأعراض على الفور. ولكن بمجرد العودة إلى حالة الراحة ، تظهر الأعراض مرة أخرى.

أسباب متلازمة تململ الساقين

لا يوجد سبب دقيق لمتلازمة تململ الساقين . يعتقد العلماء في أن المرض ناجم عن خلل في الدوبامين في الدماغ ، وهو الهرمون المسؤول عن التحكم في حركة العضلات.

هذا المرض أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابين بمتلازمة تململ الساق ، ولدى النساء الحوامل ، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. في هذه الحالة ، تختفي الأعراض عادةً بعد الولادة.

يزداد انتشار المرض مع تقدم العمر ، على الرغم من أن الأعراض يمكن أن تحدث في جميع الأعمار. يبلغ متوسط ​​العمر الذي تظهر فيه الشكاوى 27 سنة.

عوامل الخطر

عادة لا ترتبط متلازمة تململ الساق بمشكلة طبية أساسية ، ولكن يمكن أن تحدث مع عدد من الأمراض مثل :
  • الاعتلال العصبي المحيطي ، والذي يمكن أن ينتج بدوره عن أمراض مثل مرض السكري وإدمان الكحول.
  • يمكن أن يتسبب نقص الحديد ، حتى بدون فقر الدم ، في الإصابة بمتلازمة تململ الساق أو تفاقم الأعراض.
  • يمكن أن يترافق الفشل الكلوي مع نقص الحديد وفقر الدم في كثير من الأحيان.

تشخيص متلازمة تململ الساقين

لا يوجد حتى الآن اختبار تشخيصي محدد لاكتشاف متلازمة تململ الساقين بيقين مطلق. هناك معايير تشخيصية يمكن ملاحظتها ، مشتركة بين جميع المرضى المصابين.

في بعض الأحيان ، يصف الطبيب اختبارات الدم لتجنب الأمراض المصاحبة الأخرى المحتملة والمشتبه فيها.

علاج متلازمة تململ الساقين

في الحالات الخفيفة من متلازمة تململ الساقين غير المصاحبة لأمراض أخرى ، لا يلزم العلاج. يوصى بإجراء تغييرات صغيرة في نمط الحياة ، مثل :

  • الحفاظ على عادة نوم جيدة ، على سبيل المثال ، اتباع طقوس وقت النوم بانتظام ، والحصول على قسط كافٍ من النوم ، وتجنب استهلاك الكحول أو الكافيين في وقت متأخر من الليل.
  • التوقف عن التدخين. 
  • ممارسة الرياضة بانتظام. 
  • تجنب الأدوية التي يمكن أن تسبب الأعراض أو تفاقمها . ومراجعة الطبيب لوصف بديل لها.

في حالة وجود أعراض أكثر شدة ، وناتجة عن حالة طبية ، فسوف يقوم الطبيب بعلاج الحال الطبية الأساسية التي تؤدي إلى حدوث تململ الساقين ، فمثلاً إذا كانت المتلازمة ناتجة عن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، فقد يكون مكمل الحديد كافيًا لتقليل الأعراض.

بعض النصائح المفيدة عند التعرض لنوبة تململ الساقين :
  • تدليك الساقين.
  • الاستحمام بالماء الدافئ.
  • وضع ضماد ساخن على عضلات الساق.
  • القيام بأنشطة تشتت الذهن مثل القراءة أو مشاهدة التلفاز.
  • القيام بتمارين بدنية مريحة مثل اليوجا.
  • المشي والتمدد.
google-playkhamsatmostaqltradent