النمو الفيسيولوجي عند الأطفال

مراحل النمو

النمو الفسيولوجي عند الأطفال 

تقسم مرحلة الطفولة إلى خمس مراحل فرعية ، وفي كل مرحلة من هذه المراحل ينمو الطفل ويتطور ، وهذا النمو والتطور يشمل الجوانب الفسيولوجية والجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية... ألخ ، وسوف نتناول بالذكر بشكل خاص النمو الفسيولوجي عند الأطفال في كل مرحلة بالتفصيل.

النمو الفيسيولوجي عند الوليد

تبدأ هذه المرحلة من بداية الولادة حتى عمر أسبوعين بعد الولادة ، وفي هذه المرحلة تكون ضربات القلب أسرع من ضربات قلب الراشدين حيث أن الطفل تصل ضربات قلبه إلى حوالي 160 ضربة في الدقيقة بينما تصل عند الراشدين إلى 72 ضربة في الدقيقة.

كما يكون التنفس أسرع عند الأطفال من الراشدين. وضغط الدم أضعف من عند الراشدين. ويحتاح الطفل إلى الرضاعة كل أربع ساعات تقريبا. كما يحتاج الوليد إلى التبول ثمان عشر مرة في اليوم تقريبا ، ويحتاج أيضا إلى التبرز أربع أو خمس مرات في اليوم.

وفي هذه المرحلة يقضي الوليد معظم وقته نائما. كما تتصف هذه المرحلة بانخفاض حرارة الجسم وقلة النشاط الجسدي وبطأ الدورة الدموية.

النمو الفيسيولوجي عند الرضيع

تمتد هذه المرحلة من عمر أسبوعين وحتى عمر سنتين. وتتصف هذه المرحلة بنمو سريع للجهاز العصبي حيث أن حجم المخ ووزنه يزداد من 350 غرام في المتوسط إلى حوالي 1000 غرام وسطيا في نهاية السنة الثانية ، ويساوي هذا الوزن ثلاث أرباع وزن المخ عند الراشدين.

أما بقية أجزاء الجهاز الصعبي فتصبح أكثر تعقيدا وتمايزا وتفصيلا مع استمرار النمو. والخلاية العصبية ومحاورها وتشعباتها تستمر في النمو. ويزداد ارتباط الخلايا العصبية بالعضلات تدريجيا حيث يظهر ذلك من خلال تقدم التحكم في الحركة الإرادية من يوم لآخر.

وخلال هذه المرحلة ينمو الجهاز التنفسي ويزداد حجمه كما تزداد سعة الرئتين للهواء. ويلاحظ أن حجم المعدة عند الرضيع صغيرة وتفرغ بسرعة ولا يستطيع الجهاز الهضمي هضم الغذاء الجامد.

وأما عن عملية التغذية فتشير معظم الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية في العام الأول أفضل من الرضاعة الصناعية. وفي الغالب يحدث الفطام في النصف الثاني من هذه المرحلة ، ويتحول الطفل تدريجيا إلى الغذاء العادي.

أما عملية الإخراج فيلاخظ أن عملية ضبط التبرز تسبق التبول. ويكثر النوم في هذه المرحلة ومع التقدم في النمو تتناقص كمية النوم تدريجيا.

النمو الفيسيولوجي في الطفولة المبكرة

تمتد هذه المرحلة من عمر سنتين إلى ست سنوات ، وتسمى هذه المرحلة ما قبل المدرسة أو مرحلة الحضانة. وتتصف هذه المرحلة بزيادة وزن الجهاز العصبي حيث يصل وزنه إلى 90 ٪ من وزنه عن الراشدين.

ويزداد نمو الجهاز الهيكلي ويزداد تحول الغضاريف إلى عظام. ويزداد أيضا نمو الجهاز العضلي. ويصبح التنفس أكثر عمقا وأبطأ من المرحلة السابقة.

وفي هذه المرحلة تتباطأ نبضات القلب ويزداد ضغط الدم ويصبح أكثر ثباتا. كما يتم ضبط عملية الإخراج. وتتراوح ساعات النوم خلال هذه المرحلة بين 11 إلى 12 ساعة ، وتقل مع التقدم في العمر. ويزداد حجم المعدة ويصبح الجهاز الهضمي قادرا على هضم الغذاء الجامد.

النمو الفيسيولوجي في الطفولة المتوسطة

تمتد هذه المرحلة من عمر ست سنوات إلى تسع سنوات ، وتشمل هذه المرحلة الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الإبتدائية.

وتتصف هذه المرحلة بزيادة ضغط الدم وتناقص معدل النبض ، ويزداد طول وسمك الألياف العصبية وعدد الوصلات بينها. ويقل عدد ساعات النوم تدريجيا ، حيث أن متوسط ساعات النوم يكون 11 ساعة.

النمو الفيسيولوجي في الطفولة المتأخرة

تمتد هذه المرحلة من 9 إلى 12 سنة ، وتشمل هذه المرحلة الصفوف الثلاث الأخيرة من المرحلة الإبتدائية.

وفي هذه المرحلة يستمر ضغط الدم في التزايد ، ويبدأ معدل النبض بالتناقص ، ويزداد تعقد وظائف الجهاز العصبي وتزداد الوصلات بين الألياف العصبية وتتناقص سرعة نموها.

وفي العام العاشر من العمر يصل وزن المخ إلى 95 ٪ من وزنه النهائي ، ويبدأ التغير في وظائف الغدد وبشكل خاص الغدد التناسلية استعدادا للقيام بالوظائف التناسلية. وقد يبدأ الحيض عند البنات في نهاية هذه المرحلة. كما يلاحظ تناقص في ساعات النوم فيصل إلى 10 ساعات وسطيا.

المرجع : علم النفس النمو الطفولة والمراهقة / الدكتور عبد السلام زهران / تحديث وتعديل موقع المصدر النفسي. 

النمو الفيسيولوجي عند الأطفال
المصدر النفسي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent