ما معنى التعب ؟ أسباب التعب وعلاجه

أسباب التعب

معنى التعب والإرهاق

غالباً ما يتم الخلط بين مفهومي التعب والملل عندما يكون العمل روتيني ومتكرر . ولكن هذا الخلط غير صحيح بسبب الاختلاف بين المفهومين حيث يعرف التعب : بأنه تناقص في القدرة عل القيام بالعمل.

بينما يعرف الملل : بأنه تناقص الرغبة في العمل . كما أن الملل يظهر على الشخص قبل ظهور علامات التعب عليه. وسيقتصر حديثنا في ما يلي عن التعب وأسبابه وأنواعه وعلاجه. 

أسباب التعب 

من حيث الأسباب هناك ثلاثة أسباب رئيسية للتعب وهي :

أولاً : نفاذ المركبات التي تولد القوة في الجسم : وهذه المركبات هي عبارة عن مركبات كيماوية توجد بصورة خاصة في العضلات وكذلك توجد داخل الخلايا العصبية ، وتتميز هذه المركبات بسرعة انحلالها.

فعندما يمر التيار العصبي في الخلايا العصبية يستخدم تلك المركبات ، وأيضاً عندما تعمل العضلات تستهلك تلك المركبات مما يؤدي إلى نفاذها.

وحتى تستعيد العضلة المتعبة قوتها لابد أن تستريح وتحتاج العضلة إلى وقت طويل نسبياً من الراحة ، بينما تحتاج الخلية العصبية إلى وقت قصير جداً لتستعيد نشاطها.

ثانياً : قلة مولد الحموضة : تحتاج المركبات الكيماوية الموجودة داخل العضلات والخلايا إلى مولد الحموضة حتى تنحل ، وهذا المولد تحمله كريات الدم الحمراء ، وبالتالي يؤدي نقص المولد إلى شعور الشخص بالتعب.

ثالثاً : وجود الفضلات السامة : ومن أمثلة الفضلات حمض اللبن وحمض كبريتات البوتاسيوم...إلخ ، وتكون هذه الفضلات موجودة في دم الشخص المتعب ، كما أن حقن شخص مستريح بها يؤدي إلى فقدانه الطاقة والتعب ، أما مصدر هذه الفضلات فيعود إلى تعب العضلات والخلايا العصبية وغيرها .

أنواع التعب

هناك نوعان رئيسيان للتعب : هما التعب الجسمي والتعب العقلي وهما مترابطان جداً.

حيث يؤدي التعب الجسمي إلى حدوث التعب العقلي نتيجة ما يسببه من تواجد للفضلات السامة ، ويمكن للتعب العقلي إذا استمر لفترة طويلة أن يسبب التعب الجسمي.

علاج التعب والإرهاق

يعتبر النوم علاج طبيعي وفعال للتعب حيث أن الجسم أثناء النوم يتمكن من إعادة تكوين وتركيب المركبات المولدة للطاقة وكذلك يتخلص من الفضلات السامة.

وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين ينامون وقت كافي في اليوم ينجزون أكثر من غيرهم ويشعرون بالتعب أقل من الآخرين.

كما يعد تناول الأطعمة الغنية بالسكر يسهم في التخلص من التعب بسرعة أكبر. وكذلك إن شرب بعض المنبهات مثل القهوة والشاي يساهم في إعادة النشاط للفرد.

المراجع : فاخر عاقل / علم النفس وتطبيقه على التربية/ تحديث وتعديل موقع المصدر النفسي.

ما معنى التعب ؟ أسباب التعب وعلاجه
المصدر النفسي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent