النمو الجسمي عند الأطفال

مراحل النمو

النمو الجسمي عند الأطفال

تقسم مرحلة الطفولة إلى خمس مراحل فرعية ، وكل مرحلة من هذه المراحل تتصف بمجموعة من مظاهر النمو الجسمي والعقلي والحسي والفسيولوجي واللغوي والانفعالي... ألخ ،  وسوف نتناول على وجه الخصوص النمو الجسمي عند الأطفال في كل مرحلة من هذه المراحل. 

النمو الجسمي عند الوليد

تبدأ هذه المرحلة منذ ولادة الطفل حتى عمر أسبوعين ، حيث يخرج الوليد من بطن أمه وتكوينه الجسمي كامل ، ويكون الجلد مجعدا تغطيه مادة دهنية تزول تلقائيا بعد عدة ساعات من الولادة. 

أما الأطراف فتكون غير متماسكة والعظام لينة ، وعظم الرأس يكون طريا لأنه غير ملتحم بعد. والعضلات تكون ضعيفة لا يسيطر الطفل على حركتها وتتعب بسرعة. 

ويتصف الطفل في هذه المرحلة بعدة صفات مثل الشعر الناعم الذي يغطي الجسم ، ونسب الجسم تختلف عن جسم البالغ حيث أن الرأس يكون كبيرا بالنسبة للجسم ، والعينين نصف حجم العينين عند البالغ. 

أما الطول فيكون 50 سم ، والوزن حوالي 3 كيلو جرام. ويبدأ الوزن يتناقص بعد الولادة مباشرة حيث يرجع ذلك إلى عملية التوافق اللازمة للظروف الجديدة. كما يرجع ذلك إلى تأخر قيام الجهاز الهظمي بعمله بعض الوقت. وبعد ذلك يبدأ الوزن بالزيادة كل أسبوع ما يقارب 250 غرام. 

ويختلف الحجم والطول والوزن وصفات الجسم من طفل إلى آخر ، كما أن الذكور يكونون أكبر حجما وأطول واثقل من الإناث. 

النمو الجسمي عند الرضيع

تبدأ هذه المرحلة من أسبوعين حتى عامين ، وتعد من أهم مراحل الطفولة حيث أنه يوضع فيها أساس نمو الشخصية في المراحل التالية. 

ومظاهر النمو الجسمي عند الأطفال في هذه المرحلة تبدأ بظهور الأسنان في الشهر السادس ، حيث تظهر الأسنان بشكل مجموعتين الأولى تعرف باسم الأسنان اللبنية أو المؤقتة وعددها 20 ، والثانية هي الأسنان الدائمة وعددها 32. وإذا بدأ ظهور الأسنان مبكرا يمكن أن يصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الطفل واسهال.

وفي هذه المرحلة تنمو عضلات الطفل في حجمها ، وتنمو قدرة الطفل على التحكم في عضلاته الكبيرة بشكل خصاص. كما أن الطول يزداد زيادة مطردة تبدأ في التناقص في نهاية هذه المرحلة. حيث يصل طول الطفل في الشهر الرابع إلى حوالي 60 سم ، وبعد عمر السنة يصبح 75 سم ، وبعد سنتين يصبح 85 سم. 

ويلاحظ أن تطور نمو الهيكل العظمي يستمر من الغضاريف إلى العظام. ويلتحم اليافوخ في السنة الثانية.

ويزداد الوزن في هذه المرحلة زيادة مطردة تتناقص في نهايتها. والزيادة بالوزن تكون أكثر من الزيادة التي تطرأ على الطول. حيث يصل الوزن في الشهر الخامس إلى 6 كيلو جرام. 

وتختلف نسب الجسم عند الطفل عنها عند الراشد ، فيكون الرأس والوجه ربع الجسم بينما في الراشد ثمن الجسم. ويكون طول الذراع ربع طولها عند الراشد ، والساق خمس طولها عند الراشد. كما ينمو الرأس بمعدل أبطأ من الأطراف.

وتختلف مظاهر النمو المذكورة أعلاه من طفل إلى آخر ، كما أن الذكور يكونون أكبر حجما وأثقل وزنا وأطول قليلا من الإناث. وتظهر الأسنان عند الإناث قبل الذكور. 

النمو الجسمي في الطفولة المبكرة

يطلق على هذه المرحلة اسم مرحلة الحضانة أو ماقبل المدرسة ، وتمتد من نهاية مرحلة الرضاعة حتى دخول المدرسة أي من 2 سنة حتى عمر 6 سنوات. 

والنمو الجسمي عند الأطفال في هذه المرحلة مهم من ناحيتين الأولى وهي الحجم والثانية هي النمو الحركي.

وفي هذه المرحلة تستمر الأسنان المؤقتة في الظهور ويكتمل عددها ، ومن ثم تتساقط لتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور في سن السادسة. 

ويتصف نمو الرأس بالبطأ ويصل في نهاية هذه المرحلة إلى مثل حجم الراشد. وأما الأطراف فتنمو بشكل سريع ، والجذع بدرجة متوسطة. 

وأما الطول فيكون في نهاية السنة الثالثة حوالي 90 سم. ثم يزداد ببطأ نسبي بمعدل من 6 إلى 9 سم خلال السنوات من 3 إلى 6. 

ويزداد الوزن كيلو غرام في السنة تقريبا. ويكون التغير في الوزن والحجم أبطأ من المرحلة السابقة. 

ويزداد في هذه المرحلة نمو الهيكل العظمي وتنضج أجهزة الطفل العظمية ويبدأ قدر أكبر من الغضاريف في الهيكل العظمي يتحول إلى عظام. ولكن في هذه المرحلة لا يصل الهيكل العظمي إلى النضوج الكامل. وتزداد عظام الجسم حجما وعددا وصلابة مع التقدم والنمو. 

أما النمو العضلي فيسير بمعدل أسرع من الوزن. والعضلات الكبيرة تكون أسرع في النمو من الصغيرة ، وهذا يفسر كفاءة الطفل في القيام بالحركات الكبيرة وفشله في القيام بالحركات التي تتطلب تآزرا عضليا دقيقا. 

النمو الجسمي في الطفولة المتوسطة

تبدأ هذه المرحلة من عمر 6 سنوات حتى عمر 9 سنوات ، وتشمل الصفوف الثلاث الأولى الإبتدائية. 

يتصف النمو الجسمي عند الأطفال في هذ المرحلة بالبطأ بشكل عام. وتتغير الملامح العامة التي كانت تميز شكل الجسم في المرحلة السابقة. 

وتكون التغيرات في هذه المرحلة بشكل عام تغيرات في نسب الجسم أكثر من الزيادة في الحجم. ويتغير شعر الجسم الناعم ليصبح أكثر خشونة. 

وأما الطول ففي السنة الثامنة يزيد طول الأطراف والجسم نفسه. وتبدأ الفروق الجسمية بين الجنسين بالظهور. وتتساقط بقية الأسنان اللبنية وتظهر الأسنان الدائمة. 

النمو الجسمي في الطفولة المتأخرة

تبدأ هذه المرحلة من عمر 9 سنوات حتى 12 سنة ، وتشمل الصفوف الثلاث الأخيرة من المرحلة الإبتدائية. 

وفي هذه المرحلة تصبح النسب الجسمية للطفل قريبة من الراشد. وتستطيل الأطراف ، ويزداد النمو العضلي ، وتزداد قوة العظام. 

ويتتابع ظهور الأسنان الدائمة ويشهد زيادة في الطول والوزن ، وفي نهاية هذه المرحلة يلاحظ طفرة في النمو. وتزداد مقاومة الطفل للأمراض ، ويتحمل التعب ويكون أكثر مثابرة.

المرجع : علم النفس النمو الطفولة والمراهقة / الدكتور عبد السلام زهران / تحديث وتعديل موقع المصدر النفسي. 
النمو الجسمي عند الأطفال
المصدر النفسي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent