العقد النفسية ، أنواع العقد النفسية وأسبابها

أنواع العقد النفسية

العقد النفسية

تعرف العقد النفسية على أنها مجموعة من الذكريات والأحداث المكبوتة المشحوتة بشحنة انفعالية قوية من الذعر أو الغضب أو الاشمئزاز أو الكراهية أو الغيرة أو الاحساس الخفي بالذنب. 

والعقدة استعداد لاشعوري مكبوت يجبر الفرد على القيام بسلوكيات ومشاعر وأفكار شاذة. 

أسباب القعد النفسية

لكل نوع من العقد النفسية سبب خاص بها ولكن بشكل عام قد تنشأ العقد نتيجة للتعرض لصدمة انفعالية واحدة أو تنشأ من التعرض لخبرات مؤلمة متكررة أو من تربية خاطئة في مرحلة الطفولة مثل :

الكبح والتخويف والتدليل والتأثيم أي إشعار الطفل بأنه مخطئ مذنب في كل ما يفعله. ومثل هذا النوع من التربية يمكن أن يخلق في نفس الطفل مشاعر بغيضة مثل النقص والذنب والقلق أو عواطف هدامة كالحقد والكراهية والغيرة. وهي مشاعر وعواطف ثقيلة على النفس وعندما تكبت تنشأ عنها عقدة نفسية أو عدة عقد. 

أعراض العقد النفسية

إن العقدة النفسية استعداد لاشعوري لا يفطن الفرد إلى وجوده ولا يعرف أصله وسببه ، وكل ما يشعر به هي أعراض العقدة في سلوكه وشعوره وجسمه ، ولكل عقدة نفسية أعراضها الخاصة ولكن من الأعراض العامة التي تظهر في جميع العقد تقريباً ما يلي :

  • القلق. 
  • الشكوك. 
  • اضطرابات في وظائف المعدة أو التنفس.

أنواع العقد النفسية

يمكن أن تسمى العقد النفسية بالانفعال الغالب فيها مثل عقدة النقص وعقدة الذنب وعقدة الغيرة. أو تسمى باسم الموضوع الذي تتركز حوله الانفعالات مثل عقدة الأم وعقدة الأب. وسوف نذكر أهم العقد النفسية فيما يلي :

عقدة النقص والتعويض المسرف

هي استعداد لاشعوري مكبوت ينشأ نتيجة لتعرض الفرد خاصة الطفل لمواقف كثيرة متكررة تشعره بالعجز والنقص والفشل. 

وعقدة النقص هي استعداد لا يفطن الفرد  إلى وجوده ونوعه ولا يعرف سببه ، بل يجعله لا يعترف بنقصه ، ويجعله يقوم بأنواع غريبة من السلوك لا يفهم دلالتها ولا يدرك الصلة بينها وبين شعوره الغامض الدفين بالنقص.

عقدة الذنب وإدانة الذات

هي استعداد لا شعوري يجبر الفرد على الشعور الشاذ بالذنب وعلى القيام بأعمال مختلفة لايذاء نفسه وعقابها أو اذلالها والاقليل من شأنها ، وللتكفير عن ذنوب يتوهم أنه ارتكبها.

وتنشأ هذه العقدة في الطفولة المبكرة نتيجة الإكثار من لوم الطفل وتأنيبه وعقابه واشعاره بالذنب من كل ما يفعله ، أو نتيجة تهويل أخطائه وتقليل حسناته مما يؤدي إلى تضخم خبيث في تكوين ضميره.

عقدة أوديب 

عقدة أوديب هو مصطلح يستخدمه سيغموند فرويد في نظريته لمراحل التطور النفسي الجنسي لوصف شعور الطفل بالرغبة في والدته وكراهية والده . وتعود هذه الكراهية إلى حقيقة أن الطفل يدرك أن والده منافس له في حب الأم ، ويعبر عن مشاعره في صورة غضب ونوبات غضب وسلوك عصيان. 

المرجع : أصول علم النفس / الدكتور أحمد عزت راجح/ تعديل وتحديث موقع المصدر النفسي. 

العقد النفسية ، أنواع العقد النفسية وأسبابها
المصدر النفسي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent