علاج الاكتئاب عند الرجال


الاكتئاب عند الرجال

يصاب كل من الرجال والنساء بالاكتئاب ، ولكن أعراض الاكتئاب عند الرجال تختلف عنها عند النساء. حيث أن الرجال يشعرون بالغضب بدلاً من الحزن ويشعرون بالعدوان. ويصعب التعرف على اكتئاب الرجال لأن الرجل لا يتحدث عن معاناته النفسية ويكتفي بذكر الأعراض الجسدية فقط. 

الاكتئاب عند الرجال

يعاني الكثير من الرجال من الحزن أو الانفعال ومشاكل في النوم ولكن هذه المشاعر والمشاكل طبيعية وغالباً ما تنتهي بعد بضعة أيام. 

أما الاكتئاب فهو اضطراب خطير يسبب أعراضاً شديدة حيث يمكن أن يؤثر على قدرة الرجل على الشعور والتفكير وأداء الأنشطة اليومية. 

علاج الاكتئاب عند الرجال

في كثير من الاحيان يخفي الرجال إصابتهم بالاكتئاب ولا يطلبون المساعدة. وعلى الأغلب أن الأصدقاء أو العائلة هم من يشجعون الشخص على علاج اكتئابه والتوجه إلى الطبيب. 

ويتم علاج الاكتئاب عند الرجال من خلال العلاج الدوائي أو النفسي أو مزيج من العلاجين. كما أنه في الحالات الشديدة يمكن أن يتم استخدام علاجات التحفيز الدماغي. 

العلاج الدوائي

هناك مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الاكتئاب تستخدم لعلاج الاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية الأخرى. وهي ذات فعالية عالية في علاج الاكتئاب عند الرجال ، وتستغرق عدة أسابيع ليظهر مفعولها. 

ولهذه الأدوية بعض الآثار الجانبية التي قد يعاني منها الرجل عند تناولها مثل : الصداع ، الغثيان ، صعوبة النوم ، العصبية ، مشاكل جنسية. وهذه الآثار يمكن أن تزول مع مرور الوقت ، كما يجب أخبار الطبيب عنها إذا ظهرت حيث يمكن أن يقوم الطبيب بتغيير نوع الدواء المستخدم أو تغيير حجم الجرعة المعطاة

العلاج النفسي

يعد العلاج النفسي علاجاً فعالاً للاكتئاب مثله مثل العلاج الدوائي ، حيث يساعد الشخص على تعلم طرق جديدة للتفكير والتصرف ، ويعمل على تغيير العادات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة أعراض الاكتئاب عند الرجال. كما يمكن للعلاج النفسي أن يساعد الرجال على فهم المواقف الصعبة والعلاقات والتعامل معها. 

 وهناك عدة أنواع للعلاج النفسي ، يستخدم بشكل خاص العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الشخصي لعلاج الاكتئاب عند الرجال. 

علاجات تحفيز الدماغ

يتم استخدام هذه العلاجات في حال فشل العلاجات السابقة أو عندما يكون الاكتئاب شديد جداً ويحتاج إلى علاج سريع جداً. ومن أهم علاجات تخفيز الدماغ المستخدمة في علاج الاكتئاب عند الرجال هو العلاج بالصدمات الكهربائية. 

 كما هناك نوع آخر من هذه العلاجات هو التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة وهو علاج معتمد للاكتئاب ولكنه أقل قوة من العلاج بالصدمات الكهربائية ويتم استخدامه بشكل شبه يومي لعدة أسابيع.{1}

نصائح

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تخفف من الاكتئاب عند الرجال ، وتساعد العلاجات الأخرى. تشمل ما يلي :

  • ممارسة التمارين الرياضية. 
  • ممارسة اليوغا والاسترخاء. 
  • التعرف على أشخاص جدد والخروج مع الأصدقاء والأقارب. 
  • الحديث مع شخص مقرب عن المشاعر التي تعاني منها لتجنب الكبت الدائم. 
  • تناول بعض المشاريب مثل : النعناع ، الزعفران ، لسان الثور.

المرجع : 1. المعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH) / تم التعديل عليه.

علاج الاكتئاب عند الرجال
المصدر النفسي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent