متى ينتهي اكتئاب ما بعد الولادة

التخلص من اكتئابك

اكتئاب ما بعد الولادة 

بعد ولادة طفل جديد ، فإن معظم الأمهات يعانين من مشاعر اكتئاب خفيفة تستمر لساعات أو أيام قليلة بعد الولادة ثم تختفي بعدها تلقائياً ، وهذه المشاعر تعد طبيعية وذلك نتيجة للتغيرات في مستوى الهرمونات. 

أما اكتئاب ما بعد الولادة فهو اكتئاب مرضي يؤثر على ما يقارب واحدة من كل عشر أمهات حديثات الولادة. فتشعر بعض الأمهات أنهن أقل قدرة من غيرهن على تلبية حاجات المولود الجديد ، مما يجعلهن ينخرطن في نوبات من البكاء ، والخزن ، واليأس ، أو الخوف الشديد. 

كما قد تشعر بعض الأمهات بالألم بدون سبب واضح ، وصعوبات في النوم وتغيرات في الشهية ، كما يمكن أن يفقدن الرغبة في المعاشرة الزوجية. 

متى ينتهي اكتئاب ما بعد الولادة 

غالباً ما يبدأ اكتئاب ما بعد الولادة بعد مرور عدة أسابيع من الولادة حيث أنه تحدث معظم الحالات بعد 4 إلى 6 أسابيع وحتى 12 شهراً من الولادة. 

وأما عن السؤال التالي : متى ينتهي اكتئاب مابعد الولادة ؟ فلا يوجد وقت متوسط لمدى انتهائه. وتشير الدراسات إلى أن أعراض هذا النوع من الاكتئاب تتحسن مع مرور الوقت ، ومع تلقي العلاج المناسب فينتهي اكتئاب مابعد الولادة بمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر من بدأ العلاج. 

 أما عن سبب الاختلاف في المدى التي يستغرقها اكتئاب مابعد الولادة حتى يتنهي ، فهناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من فترة المعاناة من هذا الاكتئاب تشمل هذه العوامل ما يلي :

  • التعرض للإصابة بالاكتئاب في الولادات السابقة أو الإصابات السابقة بالاضطرابات النفسية. 
  • الصعوبات في الرضاعة الطبيعية. 
  • الحمل أو الولادة الصعبة. 
  • نقص الدعم من الزوج أو العائلة. 

علاج اكتئاب مابعد الولادة 

كما قلنا سابقاً إن تلقي العلاج المناسب يقلل من مدة استمرار هذا الاكتئاب ، كما أن تلقي العلاج مبكراً يسرع من انتهاء اكتئاب ما بعد الولادة. وهناك مجموعة من خيارات العلاج ويمكن الجمع بينها من قبل الأخصائي النفسي أو الطبيب ، تشمل أهم هذه الخيارات ما يلي :

  • الأدوية : يتم استخدام مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الاكتئاب للتخلص من هذا الاضطراب. يتم أخذ هذه الأدوية بوصفة خاصة من الطبيب لتفادي الآثار الجانبية لها وللحفاظ على صحة الأم والطفل. 
  • العلاج النفسي : هناك العديد من خيارات العلاج النفسي ولكن يتم استخدام العلاج المعرفي السلوكي وهو نوع من العلاج النفسي أثبت فاعليته في علاج حالات اكتئاب ما بعد الولادة.

أقرأ المزيد عن علاج اكتئاب ما بعد الولادة

متى ينتهي اكتئاب ما بعد الولادة
المصدر النفسي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent